رئيس التحرير
عصام كامل

«جنينة» يكشف فساد «المعزول»: الرئاسة تحملت 29 ألف جنيه من تكاليف رحلة أسرة «مرسي» لطابا.. مكافآت مخالفة لمستشارين.. زيادة هائلة في «بند الطعام».. لا خصومة شخصية

المستشار هشام جنينة
المستشار هشام جنينة

كشف المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، عن رصد مخالفات في الأموال التي تقاضاها الرئيس المعزول محمد مرسي، كراتب شهري، كاشفًا أن «نفقات رحلة طابا التي قامت بها أسرة مرسي بلغت نحو 35 ألف جنيه تحملت منها مؤسسة الرئاسة نحو 29 ألف جنيه».

وقال «جنينة»، في لقاء مع الإعلامي شريف عامر، مقدم برنامج «يحدث في مصر»، على قناة «إم بي سي مصر»، مساء الأربعاء، إن الجهاز رصد أخطاءً في مؤسسة الرئاسة إبان حكم «المعزول» ومنها مكافآت بـ20 ألف جنيه لمستشارين جرى انتدابهم من جهات أخرى مع تقاضيهم رواتبهم من جهات عملهم الأصلية.

وأشار إلى رصد زيادة في بند الطعام خلال حكم «مرسي» مقارنة بعهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، لافتًا إلى تقديم تقرير بهذه المخالفات للمستشار عدلى منصور، رئيس الجمهورية، الأسبوع المقبل.

وحول خلافة مع المستشار أحمد الزند، رئيس نادي القضاة، أكد «جنينة» أنه لا توجد خصومة شخصية بينه وبين المستشار الزند، مشيرًا إلى أن الأخير يرفض إخضاع أموال النادي لرقابة «المركزي للمحاسبات».

ولفت إلى أن إحالته لمحكمة الجنايات بسبب حوار صحفي أجراه في 2011 تزامنا مع مطالبته بمراقبة أموال نادي القضاة، كاشفًا تلقى النادي دعما من الدولة قيمته 8 ملايين جنيه من خلال وزارة العدل ومجلس القضاء الأعلى، مؤكدًا رئاسته للجهاز المركزي للمحاسبات لا تجعله فوق القانون، 

وأبدى استياءه من تصريح رئيس الوزراء حازم الببلاوي حول وجود شبهات بانتمائه لجماعة «الإخوان»، مطالبا الببلاوي بالاستعانة بمؤسساته وأجهزته المعلوماتية للتأكد من انتمائه للإخوان من عدمه وإعلان ذلك للرأي العام.

وأشار جنينة، إلى أنه نقل لرئيس الجمهورية استياءه من «الهجمة الشرسة» التي تواجه الجهاز المركزي للمحاسبات، وتشويه صورته بشكل كبير في الفترة السابقة، مؤكدا أن منصور أعرب له عن استيائه من ذلك.

وحول ترشح المشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، لرئاسة الجمهورية، قال: «له الحق في خوض انتخابات الرئاسة طلما خلع بدلته العسكرية».
الجريدة الرسمية