رئيس التحرير
عصام كامل

العفو الدولية تتهم روسيا بقمع النشطاء لمنع كتابة تقارير عن «سوتشي»

العفو الدولية
العفو الدولية

أكدت منظمة العفو الدولية في لندن، أنه مع اقتراب انطلاق فعاليات دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية في مدينة سوتشي الروسية لعام 2014، تستمر السلطات الروسية في تصعيد القمع والمضايقات ضد نشطاء المجتمع المدني، وهو ما تجلى في إعادة اعتقال ناشط بيئي آخر في منطقة كراسنودار بعد ساعات من إطلاق سراحه.

وذكرت العفو الدولية اليوم الأربعاء – على موقعها الإلكتروني- أنه تم اعتقال ايجور خراتشينكو في منطقة كراسنودار، التابعة لمدينة سوتشي حيث سيقام الأولمبياد، بزعم أن سيارته قد "شاركت في جريمة"، وذلك عقب فترة وجيزة من قيام ثلاثة رجال ملثمين بتحطيم واجهة السيارة ونوافذها الخلفية.

من جانبه، قال سيرجي نيكيتين مدير مكتب موسكو لمنظمة العفو الدولية، إنه قبيل أيام من افتتاح دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية في سوتشي، تعكف السلطات الروسية على استخدام كل خدعة لتكميم حرية التعبير وإسكات الأصوات المعارضة.

ويعد خراتشينكو من بين ستة ناشطين في مجال مراقبة البيئة قد تم اعتقالهم الليلة الماضية لعدة ساعات في كراسنودار قبل أن يطلق سراحهم، مما اضطرهم إلى إلغاء تقاريرهم بشأن الأضرار البيئية الناتجة عن انعقاد الأولمبياد.

وتأتي هذه التطورات عقب ساعات من إلقاء القبض على الخبير البيئي يفجيني فيتيشكو في مدينة توابسي، التابعة لمنطقة سوتشي، حيث أودع رهن الاحتجاز الإداري لمدة 15 يوما، وتعليقا على هذا قال سيرجي نيكيتين:" إن تصاعد أعمال القمع والمضايقات ضد نشطاء المجتمع المدني لا يبشر بالخير، بل ويزيد من مخاوف أن تهدر ألعاب سوتشي حقوق الإنسان"، مبديا مخاوفه مما قد يحدث لنشطاء المجتمع المدني عقب انتهاء فعاليات دورة الألعاب الأوليمبية وتراجع الاهتمام الدولي بهذه القضية.
الجريدة الرسمية