رئيس التحرير
عصام كامل

رجال أعمال أمريكيون يتوجهون إلى إيران وسط تحذيرات من عقد صفقات

وزير الخارجية الأمريكى
وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى

حذرت مساعدة وزير الخارجية الأمريكية للشئون السياسية ويندي شيرمان وفود رجال الأعمال المتوجهة إلى طهران بأن العقوبات الواسعة لا تزال مفروضة على إيران.

ونقل راديو "سوا" الأمريكي اليوم الأربعاء، عن شيرمان قولها: "إن إيران غير مفتوحة حاليا للأعمال التجارية لأن تخفيف واشنطن للعقوبات المفروضة على طهران مؤقت ومحدد جدا وله أسباب محددة".

وأضافت أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أبلغ نظيره الفرنسي لوران فابيوس بأن زيارة الوفد التجاري الفرنسي لم تكن مفيدة، مؤكدة في الوقت نفسه أن "موقف واشنطن في هذا الخصوص غير مرتبط بما إذا كانت الدولة صديقة أم عدوة".
يأتى هذا التصريح عقب قيام وفد من رجال الأعمال الفرنسيين قوامه 116 بينهم ممثلون عن شركات فرنسية كبرى كشركتي توتال وبيجو بزيارة إيران.
ولن يتم التوقيع على أي اتفاق خلال هذه الزيارة التي ترمي أساسا إلى الاعداد لعودة الشركات الفرنسية إلى إيران – التي تمثل سوقا من 76 مليون نسمة – في حال تم إبرام اتفاق نهائي حول برنامج إيران النووي المثير للجدل.

وأشارت شيرمان - التي تقود فريق المفاوضات الأمريكية مع إيران - إلى أن فرض عقوبات جديدة سيؤدي إلى عرقلة مسيرة الجهود الدبلوماسية المبذولة حاليا.
الجريدة الرسمية