رئيس التحرير
عصام كامل

تعرفى على إتيكيت تناول الطعام

اتيكيت تناول الطعام
اتيكيت تناول الطعام

تختلف طريقة تناول الطعام حسب نوع الطعام فمثلا تختلف طريقة أكل السمك عن طريقة أكل الخضار أو البطاطس، بل وتختلف طريقة التناول داخل الصنف الواحد من الطعام، فمثلا تختلف طريقة تناول المكرونة حسب شكلها فالإسباجيتى تختلف عن المقصوصة عن غيرها.


وتضع خبيرة الإتيكيت شيرلى شلبى فى أحد مؤلفاتها لإتيكيت الطعام، بالنسبة لتناول أنواع الشوربة يجب أن تقدم فى صحن غويط وتكون الملعقة ذات تجويف مستطيل من الحجم الكبير هذا بالنسبة للشوربة الساخنة، أما الباردة فتقدم فى سلطانية صغيرة ومعها ملعقة مستديرة التجويف متوسطة الحجم، ويجب أن ترتكز سلطانية الشوربة عموما على طبق صغير مسطح، ويؤخذ الحساء بالمعلقة موازية إلى الفم من حافتها الجانبية وليس من طرفها الأمامى دون نفخ فيها لتبريدها أو إصدار أى صوت مع عدم رفع الطبق الغويط إلى الفم ويمكن الميل به قليلا للحصول على آخر كمية فيها، أما إذا كانت سلطانية صغيرة، فيمكن أخذها باليدين ورفعها إلى الفم.

أما بالنسبة لأكل البيتزا فتقسم إلى مثلثات وتمسك باليد وتؤكل من قمة المثلث ويمكن أيضًا تناولها بالشوكة والسكين.. أما السنوتشات جميعها فتؤكل باليد، وبالنسبة للبطاطس المقلية العادية فتؤكل باليد واذا كانت أصابع طويلة تقطع إلى جزئين ولكن بالشوكة فقط.

وبالنسبة للمكرونة الإسباجيتى فلا يجب تقطيعها بالشوكة والسكين ولكن تؤكل بالشوكة فقط، بوضعها عمودية على الطبق ولفها على شكل بكرة صغيرة ولضبط العملية يمكن استعمال ملعقة فى اليد اليسرى لتساعد على لفها على الشوكة.

أما الحلوى فتستعمل معها الشوكة والملعقة ويمنع استعمال السكين لقطع الجاتوه أما سلطة الفاكهة فهى بالملعقة، وبالنسبة للمخللات كالزيتون مثلا فيؤكل باليد ثم توضع النواة برفق على الطبق المخصص.
الجريدة الرسمية