رئيس التحرير
عصام كامل

اتفاقية بين صندوق الاستثمار الفلسطيني والاتحاد الأوربي لدعم مشروعات بالقدس

 جون جات راتر
جون جات راتر

وقع رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى وممثل الاتحاد الأوربي في فلسطين جون جات راتر اتفاقية تهدف إلى تمويل مجموعة من المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مدينة القدس، تشمل العديد من القطاعات الاقتصادية كالسياحة والصناعة وتكنولوجيا المعلومات وغيرها، وذلك من أجل الإسهام في تطوير اقتصاد المدينة.

وقال صندوق الاستثمار الفلسطيني، في بيان صحفي، إن الاتحاد الأوربي بموجب الاتفاقية سيقدم نحو 88ر1 مليون يورو على ثلاث دفعات، ليديرها صندوق الاستثمار كبرنامج مكمل لصندوق "شراكات" للاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة، الذي من المتوقع أن يبلغ الحجم الاستثماري المخصص من شراكات لمدينة القدس نحو 20 مليون دولار.

وأكد مصطفى أن "الاتفاقية تندرج ضمن جهود الصندوق الهادفة إلى إنعاش اقتصاد مدينة القدس، حيث يولي الصندوق أهمية خاصة للمدينة وسكانها، ودعم صمودهم وتوفير فرص عمل لهم، كما أن الاتفاقية ستساهم في تفعيل قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتي تشكل المشغل الأكبر للأيدي العاملة الفلسطينية".

وأضاف: أن هذا التمويل سينعكس على المشاريع من خلال نمو الإنتاج والمبيعات، إلى جانب توفير فرص عمل جديدة، وإتاحة المجال أمامها لتنفيذ حملات ترويجية لمنتجاتها وخدماتها، وتدريب الكوادر المهنية فيها.

من جانبه، أشار راتر إلى أن الاتفاقية تشكل ترجمة عملية لالتزام الاتحاد الأوربي نحو القدس الشرقية ودعم المواطنين فيها عبر مبادرات ومشاريع تساهم في توفير فرص العمل وتفعيل قطاعات اقتصادية حيوية منها السياحة والتجارة والصناعة والخدمات وتكنولوجيا المعلومات.

وأوضح أن الاتحاد الأوربي ينفذ منذ سنوات عددا كبيرا من المشاريع في القدس الشرقية في قطاعات مختلفة وسيستمر في وضع القدس الشرقية ضمن أولوياته.
الجريدة الرسمية