رئيس التحرير
عصام كامل

قلق أممي إزاء نهب مواد الإغاثة الإنسانية في جنوب السودان

المتحدث الرسمي باسم
المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، مارتن نسيرك

أكد المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، مارتن نسيركي، اليوم الثلاثاء، انزعاج جميع وكالات الأمم المتحدة إزاء "أعمال النهب وإساءة الاستخدام" لمواد الإغاثة والمعونات الإنسانية في جنوب السودان.


وقال المتحدث الرسمي –في المؤتمر الصحفي اليومي- إن منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" ومعها جميع وكالات الأمم المتحدة تشعر بالقلق إزاء تعرض المعونات الإنسانية لأعمال نهب وإساءة الاستخدام من قبل المقاتلين، ونؤكد من جديد أن جميع عمليات النهب أمر غير مقبول.

وتطرق المتحدث الرسمي إلى الحديث عن ضعف إجراءات الأمن في عدد من المناطق بجنوب السودان، وقال: "إن الإجراءات الأمنية العادية ليست كافية، لكن اليونيسف تعمل مع بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان لتخزين الإمدادات في وحدات متنقلة داخل معسكرات بعثة الأمم المتحدة بجنوب السودان أونميس".

وأوضح المتحدث الرسمي أن بعثة "أونميس" لا يمكنها حاليًا التحقق من التقارير إلى تحدثت عن سيطرة الجيش الشعبي لتحرير السودان على أجزاء في بلدة لير،وتعرض تلك المناطق لأعمال حرق.

وجدد تأكيده على مطالبة وكيل الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس عمليات حفظ السلام هيرفيه لادسوس بضرورة احترام جميع الأطراف لأحكام اتفاق وقف الأعمال العدائية في جنوب السودان على الفور، واحترام القانون الإنساني الدولي، ومراعاة حرمة منشآت الأمم المتحدة.

وقال إن: "أونميس تواصل أنشطة دورياتها في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك في العاصمة جوبا، وكذلك في ولاية جونقلي وأعالي النيل وولاية الوحدة، كما تقوم البعثة أيضا بمواصلة رصد أي انتهاكات لحقوق الإنسان في مناطق عدة من البلاد، بما في ذلك جوبا وبور وملكال وبانتيو".
الجريدة الرسمية