رئيس التحرير
عصام كامل

اليوم.. قانون "فاتيكا" على مائدة "المركزى"و"الرقابة المالية"

شريف سامى رئيس مجلس
شريف سامى رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية

تنظم الهيئة العامة للرقابة المالية بالتعاون مع البنك المركزى المصرى، اليوم الأربعاء، ندوة عن قانون الامتثال الضريبي الأمريكي ( فاتكا) الخاص بحسابات الأشخاص الأمريكيين".


الندوة ينظمها معهد الخدمات المالية – التابع للهيئة العامة للرقابة المالية بالتعاون مع وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بالبنك المركزي المصري، ومن المقرر أن تتناول عرضا عاما لقانون الامتثال الضريبي الأمريكى والمفاهيم الأساسية له وأهدافه والجهات الخاضعة له.

كما تتناول الندوة التعرف على التزامات المؤسسات المالية في تطبيق قانون الفاتكا، والوقوف على الإجراءات التي يتعين اتخاذها في هذا الشأن، وكذلك مناقشة التحديات التي تواجه القطاع المالى غير المصرفى نتيجة الالتزام بقانون الفاتكا، والتعرف على العقوبات المفروضة على المؤسسات المالية في حالة عدم الالتزام.

من ناحية، يناقش اللقاء التعرف على النظم الداخلية والإجراءات التنفيذية اللازمة للمؤسسات المالية لتطبيق قانون الفاتكا، وتحديد دور مسئولى الالتزام والعمليات وإدارة المخاطر ونظم المعلومات في تطبيق الفاتكا.

تجدر الإشارة إلى أنه من المقرر أن يفتتح الندوة شريف سامى رئيس هيئة الرقابة المالية، بحضور مسئولى وممثلى المؤسسات المالية غير المصرفية والتي تتضمن شركات الوساطة في الأوراق المالية، شركات تكوين وإدارة المحافظ المالية، صناديق الاستثمار، أمناء الحفظ- شركات التأمين، شركات التمويل العقاري- صناديق التأمين الخاصة.
الجريدة الرسمية