رئيس التحرير
عصام كامل

عضو بـ"الشيوخ الأمريكي" ينتقد تخفيف العقوبات على إيران

مجلس الشيوخ الأمريكي
مجلس الشيوخ الأمريكي

انتقد، اليوم الثلاثاء، السيناتور روبرت مينينديز، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، تخفيف العقوبات المفروضة على إيران قبل تفكيكها لأجزاء كبيرة من برنامجها النووي. 

وقال مينينديز، خلال جلسة استماع عقدتها لجنة العلاقات الخارجية، بشأن اتفاق البرنامج النووي الإيراني أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما وضعت نظام العقوبات الدولية الفعال على المحك دون تحديد أبعاد ما يمكن توقعه من الاتفاق النهائي مع إيران بشأن برنامجها النووي، مؤكدا أنه يرغب في التوصل إلى اتفاق يمنع إيران في النهاية من امتلاك سلاح نووي. 

من جانبها، دافعت ويندي شيرمان وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية خلال شهادتها التي أدلت بها أمام اللجنة عن الاتفاق المبدئي الذي تم التوصل إليه مع إيران، قائلة إن ما سمته بالدبلوماسية الصارمة ونظام العقوبات الشامل تمكنا من إحراز تقدم إزاء تحقيق هدف الولايات المتحدة الرامي لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي. 

واعترفت شيرمان بأن الاتفاق الذي تم التوصل إليه ربما لا يكون ممتازا بل ساعد على تجميد البرنامج النووي الإيراني في بعض الجوانب المهمة، كما أنه يعطي فرصة للدخول في مفاوضات للتوصل إلى اتفاق شامل.

وأضافت أن الوكالة الدولية للطاقة النووية، أكدت في 20 يناير الماضي أن إيران توقفت عن إنتاج بعض اليورانيوم المخصب كما عطلت بعض ما لديها من مراكز الطرد المركزي والتعاون مع الوكالة الدولية للوصول إلى بعض المنشآت الإيرانية.
الجريدة الرسمية