رئيس التحرير
عصام كامل

"عشراوي": اقتراح "أبو مازن" نشر الناتو في فلسطين يرضي الجميع

الرئيس الفلسطيني
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

رحبت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي باقتراح الرئيس الفلسطيني محمود عباس على وزير الخارجية الأمريكي جون كيري نشر قوات دولية من حلف شمال الأطلنطي الناتو في أراضي الدولة الفلسطينية المستقبلية.


وأوضحت عشراوي -في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء- أن الفكرة ليست بالجديدة، فقد كان الاتفاق مع الجانب الأمريكي أثناء عقد مؤتمر "أنابوليس" للسلام في الشرق الأوسط عام 2007 بتواجد قوات دولية لحفظ الأمن باعتبار أنها كفيلة بالمحافظة على الحدود، وأمن الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، مما يخدم مصلحة الجانبين.

وقالت إن هذه الفكرة تصب في صالح الجانب الفلسطيني بشكل خاص حيث إنه لا يريد أي جندي إسرائيلي على الأراضي الفلسطينية عند إقامة الدولة المستقبلية التي يجب أن تتمتع بالسيادة الكاملة، مشيرة إلى وجود اتفاق أمريكي آنذاك حتى فيما يتعلق بالحدود لكن إسرائيل تحاول الآن أن ترفض كل هذه الأفكار وتفرض ما تراه مناسبا لأمنها ولو على حساب الحق والسيادة الفلسطينية، حتى أنها تسعى لتعديل الحدود لاستمرار سيطرتها على المعابر.

وحول الموقف الأمريكي من هذا الاقتراح، أوضحت عشراوي أن الموقف كان في البداية إيجابيا فيما يتعلق بمسألة نشر قوات دولية، لكن إسرائيل باستمرار ترفض التعامل مع هذه الفكرة مما أحدث حالة وصفتها بـ "الاستعصاء" ما بين الجانبين الأمريكي والإسرائيلي.

وقالت إن الجانب الأمريكي يحاول أن يستجيب لكل مطالب إسرائيل الأمنية بحيث يطمئنها أن الوصول إلى حل الدولتين لن يؤثر على أمنها، ويدرك الجانب الأمريكي في الوقت نفسه أن الجانب الفلسطينيي لن يقبل بوجود أي جندي إسرائيلي على الاراضي الفلسطينية لأن هذا يعني المساس بالسيادة الفلسطينية.

وحول ما تردد عن اقتراح أبو مازن على كيري أيضا بقاء القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية لمدة اقصاها خمس سنوات وليس ثلاث على أن تتم ازالة المستوطنات خلال فترة مماثلة، قالت عشراوي "هناك بعض الأفكار التي لا تزال تطرح وقضية الفترة الزمنية هي التي يتم مناقشتها حاليا، وتدور أفكار الرئيس الفلسطيني الآن حول كيفية تنفيذ الانسحاب الإسرائيلي وازالة المستوطنات ولا يوجد أي اتفاق أو قرار نهائي بهذا الشأن حتى الآن".
الجريدة الرسمية