رئيس التحرير
عصام كامل

"لبيب" و"إسكندر" يبحثان تشغيل مصانع الأسمنت بتدوير المخلفات

الدكتورة ليلى إسكندر
الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة

اجتمع، صباح اليوم الثلاثاء، اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية والدكتورة ليلى إسكندر وزيرة البيئة بحضور بعض ممثلي شركات الأسمنت لبحث إمكانية استخدام الوقود البديل المستخرج من تدوير المخلفات الصلبة لتشغيل الأفران ومصانع الأسمنت.

وأشار لبيب إلى أن الاجتماع يأتي في إطار حرص الحكومة على الاستفادة من القمامة ومخلفاتها في إيجاد بدائل للوقود والحد من استهلاك الطاقة من المصادر التقليدية كالبنزين والسولار والمازوت وزيادة قدرة المصانع في التنافسية واستخدام تكنولوجيات متطورة لاستخدام الوقود البديل. 

ونوه الوزير إلى التنسيق مع وزارة البيئة للاستفادة من القمامة وتوفير نحو 15 % من الطاقة اللازمة لتشغيل مصانع الأسمنت لتفادي تعطل الشركات في حالة نقص الوقود الأساسي. 

وأوضح أن اللقاء تناول مناقشة آليات حصول الشركات على القمامة من المحافظات لضمان استمرار توافر الوقود البديل وضمان استمرار الصناعة بصورة سليمة، مشيرا إلى أن ما يجرى الاتفاق عليه وبلورته سيتم تطبيقه في جميع المحافظات.

وتناول وزير التنمية المحلية خلال لقائه إحدى الشركات النرويجية وبحضور وزيرة البيئة، تنفيذ مشروع تجريبي لتدوير المخلفات البلدية والمخلفات الحيوانية ومخلفات المزارع السمكية ومزارع الدواجن في توليد الطاقة عن طريق المعالجة البيولوجية لها وقرر اتخاذ إجراءات تنفيذ المشروع بالتنسيق مع الحكومة النرويجية.
الجريدة الرسمية