رئيس التحرير
عصام كامل

عكاظ: الإدارة الأمريكية حريصة على رأي المملكة حول قضايا المنطقة

الرئيس الامريكي باراك
الرئيس الامريكي باراك أوباما

أكدت مصادر دبلوماسية أمريكية لـصحيفة (عكاظ) السعودية أن زيارة الرئيس باراك أوباما إلى المملكة في مارس المقبل ستكون فرصة مهمة جدا لمناقشة ملف العلاقات السعودية الأمريكية وتبادل وجهات النظر بشفافية وبشكل متنوع حيال كافة قضايا منطقة الشرق الأوسط.


وأوضحت المصادر أن الزيارة التي سيحدد موعدها عبر القنوات الرسمية ستعمل على تقريب وجهات النظر حيال الموضوعات التي قد يوجد حولها وجهات نظر مختلفة، موضحة أن هناك حرصا أمريكيا على تعزيز العلاقة الإستراتيجية مع المملكة والاستماع لرأيها حيال قضايا المنطقة خاصة الأزمة السورية وعملية السلام في الشرق الأوسط والملف النووي الإيراني.

من جهة أخرى، رفضت السفارة الأمريكية في الرياض التعليق على زيارة الرئيس أوباما، فيما أوضحت مصادر في السفارة السعودية بواشنطن أن مواعيد الزيارة ستتم عبر القنوات الرسمية.

وكان البيت الأبيض قد أعلن أمس أن الرئيس باراك أوباما سيجري مباحثات مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في نهاية مارس خلال زيارته إلى المملكة، مشيرا إلى أن هذه المباحثات تتناول القضايا الأمنية والتعاون بين البلدين.

وقال جاي كارني المتحدث باسم الرئاسة الأمريكية إن أوباما سيقوم بهذه الزيارة على هامش جولة أوربية تشمل هولندا وبلجيكا وإيطاليا، وأضاف "يسر الرئيس أن يناقش مع الملك عبد الله العلاقات الدائمة والإستراتيجية بين الولايات المتحدة والمملكة، إضافة إلى تعاوننا لتطوير المصالح المشتركة المرتبطة بأمن الخليج والمنطقة والسلام في الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب وملفات أخرى اقتصادية وأمنية".

يشار إلى أن أوباما سبق وأن زار الرياض في يونيو العام 2009، في مستهل ولايته الأولى.
الجريدة الرسمية