رئيس التحرير
عصام كامل

اتهام هيئة العقاقير والأغذية الأمريكية باستخدام المضادات الحيوية في غذاء الماشية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وجه تقرير نشرته مؤخرا إحدى المنظمات غير الحكومية الأمريكية، والذي اعتمد على الدراسات الداخلية التي قامت بها المنظمة الأمريكية للمنتجات الغذائية والطبية الاتهام إلى هيئة العقاقير والأغذية الأمريكية، بالموافقة على استخدام عشرات المضادات الحيوية في غذاء الماشية الأمريكية رغم خطورتها المرتفعة على صحة الإنسان.

وقد كشف التقرير أنه منذ عشر سنوات أي من 2001 حتى 2010 د أعادت هيئة العقاقير والأغذية الطبية فحصا آمنا لـ 30 مكملا غذائيا يعتمد في أساسه على المضادات الحيوية التي تنتمى إلى أسرة البنسلين وتتراسيكلين، والمسموح بهما منذ 1950 ليس للوقاية من الأمراض وإنما لتنشيط عملية نمو الحيوانات وتسمينها وهذه العملية مرفوضة في أوربا منذ عام 2006.

ونتيجة لذلك فإن 18 مكملا غذائيا تعرض الإنسان لبكتيريا تقاوم المضادات الحيوية الذي يتبادلها الإنسان وذلك عبر السلسلة الغذائية وخاصة استهلاك اللحوم والاتصال المباشر بالحيوان أو انتشار هذه البكتيريا في البيئة.

والجدير بالذكر أن 70% من المضادات الحيوية التي تباع في الولايات المتحدة الأمريكية مخصصة لتربية الماشية، ونتيجة لذلك نجد أن 2 مليون أمريكى يقعون مرضى سنويا و23 ألفا يموتون بسبب الالتهابات المرتبطة بالبكتيريا التي تقاوم المضادات الحيوية.

وكانت هيئة العقاقير والأغذية الأمريكية قد طالبت في عام 1977 بسحب هذه المكملات الغذائية من البنسلين، والتتراسيكلين، من الأغذية الحيوانية ولكن هذا الطلب لم يتم تنفيذه حتى الآن.
الجريدة الرسمية