رئيس التحرير
عصام كامل

المصرية لمكافحة سرطان الثدي تطلق حملتها للاحتفال باليوم العالمي للسرطان

دكتور محمد شعلان
دكتور محمد شعلان

أعلن الدكتور محمد شعلان أستاذ جراحة الأورام بالمعهد القومي للأورام ورئيس المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدى بأن المؤسسة تحتفل باليوم العالمى لمكافحة السرطان من خلال إطلاق حملة توعية "ساهم بدور إيجابي في رحلة الشفاء" والتي ستشتمل على أنشطة مختلفة طوال الشهر.

ويقول الدكتور شعلان: إنه مع تزايد تكلفة العلاج والرعاية الصحية، فيجب على كل الأمم الفقيرة والغنية المساهمة في مكافحة السرطان. 

والجدير بالذكر أن نحو 4 ملايين شخص يتوفون مبكرًا (من سن الـ30 للـ69 عامًا) بسبب هذا المرض. ومن المتوقع ارتفاع الوفيات في سن صغيرة إلى 6 ملايين بالسنة بحلول عام 2025 ما لم يتم اتخاذ موقف حسمي لخلق استراتيجيات عملية لمواجهة السرطان.

ويضيف: أنه يجب أن تتضمن الحلول العملية لخفض الوفيات في سن صغيرة الحماية من السرطان كعنصر أساسي في المجمل. ومن بين تلك الحلول:

- إعداد خطة لبرنامج قومي لمكافحة السرطان.

- إطلاق برامج توعية تحارب عوامل الاختطار القابلة للتغيير.

- إنشاء برامج شاملة للفحص والاكتشاف المبكر والتي ثبُت فعاليتها في خفض بعض السرطانات بنسبة 25% على الأقل وذلك وفقًا لتقرير وكالة الأمم المتحدة لأبحاث السرطان عن السرطان لعام 2014.

- نشر وتفعيل برامج للتطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) وهو من أكثر مسببات سرطان عنق الرحم.

ويركز الاتحاد العالمي للسرطان على الكشف عن أربع معتقدات خاطئة (خرافات) تتعلق بمرض السرطان وهى:

خرافة 1: لا نحتاج للحديث عن سرطان الثدي.

الحقيقة: في حين أن سرطان الثدي يمكن أن يكون موضوعا تصعب مناقشته ولا سيما في بعض الثقافات والمجتمعات إلا أن التعامل مع المرض بشكل علني يمكن أن يحسن النتائج على مستوى الفرد والمجتمع.


خرافة 2: لا توجد علامات أو أعراض لسرطان الثدي

الحقيقة: هناك العديد من الأعراض وعلامات الإنذار لسرطان الثدي وفوائد الاكتشاف المبكر لا جدال فيها.


خرافة 3: لا يوجد شىء يمكنني عمله لمواجهة سرطان الثدي

الحقيقة: هناك الكثير من الأشياء التي يمكن القيام بها على مستوى الفرد والمجتمع حيث إنه باتباع الاستراتيجيات الصحيحة فإن 80% من أورام الثدي ليست سرطانية و90% من الحالات التي تكتشف في مراحل مبكرة تعالج بنجاح.


خرافة 4: ليس لدى الحق في الاستفادة من خدمات الرعاية لمرضى سرطان الثدى.
الحقيقة: كل إنسان له الحق في الحصول على العلاج والخدمات الخاصة بالسرطان المؤكدة والفعالة والتي تقدم دون تمييز أو معاناة.
الجريدة الرسمية