رئيس التحرير
عصام كامل

روح التصوف والحوار الديني تحل على معرض الكتاب

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

عقد اليوم الإثنين صالون "كاتب وكتاب" في معرض القاهرة الدولي للكتاب ندوة لمناقشة كتاب "تأملات في التصوف والحوار الديني.. من أجل ثورة روحية متجددة " للإيطالي جوزيبي سكاتولين، وناقشه الكاتب والدكتور محمود عزب، مستشار شيخ الأزهر للحوار، والدكتور جمال سيدبي، أستاذ الفلسفة الإسلامية في جامعة السويس.

قال جوزيبي سكاتولين: إن مضمون الكتاب يدور حول محورين أساسيين هما الحوار بين الأديان والحياة الروحية الصوفية.

وذكر سكاتولين أن ما يقدمه الكتاب هو قراءاته للتصوف في أفق الحوار الديني على أساس الخبرة الروحية للتصوف كأرضية مشتركة بين الأديان.

فيما قال الدكتور محمود عزب إنه على المجمع العلمي للغة العربية "غربلة" اللغة من فترة لأخرى للتقريب بين الكُتاب والقُراء، مشيرا إلى أن هناك أزمة خطيرة في لغة الإعلام فهي لغة مهترئة ومشوهة لأذهان المستمعين، إلى جانب أن لغة الصحافة تقوم على الترجمة الحرفية من اللغات الأخرى.

وأضاف أن الحوار ضروري لأنه الوجه الآخر للإرداة الآلهية فهو حق الاختلاف والتنوع.

فيما قال الدكتور جمال سيدبي إن الكتاب يمثل منهجا وتطبيقا وينتهي إلى نتائج موضوعية تتسم بالنزاهة العلمية، والكتاب يذكرنا بكتابات نيكلسون وانا مارشيل والقس جون عن التصوف والإسلام.

وأضاف أن التصوف ظاهرة إنسانية لا تختص بإنسان دون الآخر حتى الديانات الوضعية بها بعض مظاهر الصوفية، فالتصوف هو الأرضية المشتركة لأصحاب الديانات المختلفة.
الجريدة الرسمية