رئيس التحرير
عصام كامل

"نهضة مصر" يكشف الصدام بين مجلس قيادة ثورة يوليو واليساريين

الكاتب أنور عبد المالك
الكاتب أنور عبد المالك

ناقش معرض الكتاب بقاعته الرئيسية، اليوم الإثنين، كتاب " نهضة مصر"، للكاتب أنور عبد المالك، بحضور الدكتور سمير مرقص، والدكتور أحمد زكريا الشلق استاذ التاريخ بجامعة عين شمس.


وقال الشلق: إن أنور عبد المالك هو أحد زعماء حركة اليسار المناهضين، وأحد كبار العلماء، والمفكرين، مشيرا إلى أن الكتاب يحكي فترة تاريخية مهمة مرت بها مصر، وهي بداية مصر الحديثة. 

وأضاف أن عبد المالك يرفض فكرة أن بناء مصر الحديث بدء مع الحملة الفرنسية، ويرى أن البداية كانت في عصر محمد على، الذي يعد بداية تاريخ نهضة الوطن، موضحا أن كتاب نهضة مصر أهداه مؤلفه للطهطاوي، وإبراهيم باشا، وخطيب الثورة العرابية عبد الله النديم.

وأوضح أن الكتاب يتناول مسيرة الدولة المصرية الحديثة المستقلة، التي بدأت في عهد محمد على، وهو ما أصاب الدولة الغربية بالهلع، عندما رأت جيش محمد يقترب من باب السلطان، وأجبرته الدولة الغربية الموافقه على معاهدة لندن 1840، وانتها بعدها مشروع النهضة.

وأضاف أن محمد على كان يريد إسقاط الدولة العثمانية، واقامة دولة إسلامية قاعدتها مصر، وليس اسطانبول، وهو ما ينفي فكرة إقامة إمبراطورية عربية، يقودها محمد على.

وأشار من أسباب الشروع في تاليف كتاب نهضة مصر، كان الصدام الذي حدث في الخمسينات، بين قيادات ثورة يوليو واليسار، وهو ما اسماه " الحرب في الظلام"، ومن ثم الصدام مع جماعة الإخوان المسلمين.

وأضاف أن الكتاب يركز على الذات المصرية، وتحديد الخصوصية المصرية المتمثله في وحدة الوطن والعمل والفكر والفلسفات التي مرت بها عبر التاريخ.
الجريدة الرسمية