رئيس التحرير
عصام كامل

طبيب يكشف فوائد جديدة للطماطم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشارى الأطفال وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس أن الابحاث العلمية العالمية المنشورة خلال شهرى يناير الماضى وفبراير الحالى أكدت أن الطماطم مصدرا غنيا بمادة الليكوبين المسئولة عن لون الطماطم والمعروفة علميا باسم " اكسير الشباب " والتي تعد مضادا طبيعيا للاكسدة قوى المفعول يمنع تراكم الشوارد الحرة التي تتكون أثناء عمليات التمثيل الغذائى وتؤدى إلى تدمير خلايا الجسم بالإضافة إلى حمايته من الإصابة بالسرطان وتقويته لوظائف الاعصاب.


وأشار – في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم – إلى أن الطماطم كلها فوائد مناعية " قلبها وقشرها وعصيرها "، وأن بها 6 مضادات أكسدة، ويرفع قشرها المناعة بدرجة كبيرة، بالإضافة إلى أن مادة الليكوبين تفيد الجلد حيث تحميه من التأثير الضار لاشعة الشمس وتحمى جسم الإنسان من الإصابة بالاورام وتفيد القلب وترفع المناعة بالإضافة إلى دورها في زيادة تماسك خلايا الجلد مما يؤخر ظهور تجاعيد الشيخوخة ويجعل الطماطم من مضادات الشيخوخة القوية.

وقال إن تلك الابحاث أكدت أنه على عكس المغذيات الاخرى التي تفسد أو تقل فائدتها بالطهى أو التسخين فإن عمليات طهى الطماطم تزيد من فاعلية مادة الليكوبين وقدرة الجسم على إمتصاصه مما يشير إلى وجود نفس المادة بكثافة في صلصة الطماطم.
وأضاف أن الليكوبين يحمى من السرطانات ويخفض معدلات الإصابة بالأمراض القلبية في الاسر التي تكثر من تناول الطماطم، ناصحا بالحرص على وجود ثمرة الطماطم في جميع الوجبات أو استخدام الصلصة أو ماشابه لاثرها في المحافظة على مرونة الرئتين وتقليل أزمات الربو خاصة مع المجهود أو الرياضة وتقليل الالتهابات التحسسية المصاحبة للحساسية الشعب الهوائية بالإضافة إلى تقليل الآثار الجانبية للعلاج الكيماوى للسرطان.

وأوضح أن ثمرة الطماطم كانت موضع ابحاث الكثير من العلماء حيث أن هناك 14 دراسة سابقة أعدت على مدى 55 عاما عليها وأثبتت أهميتها في تنشيط حركة الكلى وكمطهر للامعاء وكعلاج لفقر الدم بالإضافة إلى احتوائها على فيتامينات.
ودعا مرضى الكلى بتوخى الحذر عند الافراط في تناول الطماطم، مشيرا إلى أن الإصابة بالسرطان قد تحدث رغم تناول الطماطم بكثرة لاعتماد ذلك على التاريخ الوراثى للعائلة وأسلوب الحياة من حيث تناول الوجبات وممارسة المجهود البدنى
الجريدة الرسمية