رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. "بؤر الموت تهدد حياة أهالي المنيا".. "سكر أبو قرقاص" يتسبب في تلوث 60% من المياه.. المصنع يصب 5 آلاف متر مكعب ملوث يوميا.. ومحطة المحافظة تلقي 50 ألف لتر بدون معالجة في النيل كل يوم

فيتو

يعاني عدد كبير من قرى محافظة المنيا من تلوث مياه الشرب والري؛ بسبب اختلاطها بمياه الصرف الصحي الناتجة عن صرف مخلفات المصانع بها مثل مصنع السكر، الذي يلقي بمخلفاته في مياه مصرف المحيط، مما يتسبب في إصابة الأهالي بالأمراض، بالإضافة إلى وجود ثلاث بؤر تلوث بالمحافظة، وهي محطة صرف المنيا في "تلة" التي يصب في مصرف المحيط "ماقوسة" بدون معالجة، ومحطة صرف أبو قرقاص، وشركة النيل لحليج للأقطان، المتوقفة حاليا عن العمل.

وأكد محمود سيد زين الدين - أحد أهالي مركز سمالوط - أن مصنع الحديد والصلب بالمركز يلقي بمخلفاته في مياه نهر النيل مباشرة، مما يؤدي إلى تلوث المياه، الأمر الذي يؤثر على صحة المواطنين والزراعات؛ بسبب ما تحتويه تلك المخلفات من معادن ضارة بصحة الإنسان، وهناك العديد من الشكاوى لمنع ذلك المصنع من صرف مخلفاته في مياه النيل.

وأضاف: إن الرحلة تبدأ من جنوب المنيا وبالتحديد من قرية نزلة رومان، التابعة لمركز أبو قرقاص الكائن بها شركة الصناعات التكاملية مصنع سكر أبو قرقاص، والذي يصب أكثر من 60 % من نسبة المواد التي تلوث المياه وتقدر بـ5 آلاف متر مكعب يوميا؛ بسبب إلقاء مخلفات سائلة غير معالجة من المصنع، والتي تتضمن موادا كيماوية في الغسيل فيصب بمصرف إطسا.

من جانبه، أوضح مصدر مسئول بإدارة شئون البيئة بالمحافظة أن محافظة المنيا تعاني خطر التلوث خاصة من مصرف ماقوس "المحيط"، فهو مصرف رئيسي يبلغ طوله 135 كيلو متر من مدينة دير مواس جنوبا حتى العدوة شمال غرب مدينة المنيا، وتختلف المسميات عليه بين كل مركز فعرضه 4 أمتار ونصف وعمقه 7 أمتار.

وأشار إلى أن الشركة تحتل نصيب الأسد في التلوث وتليها محطة الصرف الصحي بمدينة المنيا الكائنة بقرية تلة زمام مركز المنيا، فطاقة المحطة 40 ألف متر مكعب يوميا، في حين أن نسبة استقبالها 100 ألف لتر مكعب بلغة الحساب، هناك أكثر من 50 ألف لتر بدون معالجة يتم إلقاؤها في النيل، وجار إنشاء محطة صرف بالظهير الصحراوي لحل تلك الكارثة بزراعة الغابات الشجرية على مساحة تقدر بـ120 ألف متر مربع بعد معالجة مياه الصرف.

واستبعد المهندس جمال إبراهيم ساويرس - مدير عام الإدارة العامة للصرف بجنوب المنيا - أن تكون المصلحة هي الجاني أو المقصرة في التصدي للتلوث، مشيرا إلى أن المصرف يشمل زمام المحافظة وبه 4 أحباس وهي "مصرف أبو راهب ومصرف بني مزار ومصرف إطسا ومصرف كبكب التابع لمركز أبو قرقاص".

ولفت إلى أن إنشاء المحيط هدفه هو خدمة الأراضي الزراعية والصرف الزراعي وليس الصناعي أو الصحي كما يحدث الآن من تلوث، الأول خاص بمصنع سكر أبو قرقاص والثاني بمحطة الصرف الصحي بتلة.
الجريدة الرسمية