رئيس التحرير
عصام كامل

وزيرة البيئة تناقش دراسة عن "الفحم كمصدر للطاقة" مع مستشار الرئيس

فيتو

عقدت الدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة الدولة لشئون البيئة، والدكتور عصام حجي، مستشار رئيس الجمهورية للشئون العلمية، اليوم الإثنين، اجتماعا موسعا بمجموعة العمل المختصة بـ"إعداد دراسة متكاملة في استخدام الفحم كمصدر من مصادر الطاقة"، بالمركز الثقافى التعليمي، اليوم الإثنين.

وحضر الاجتماع ممثلون عن الوزارات المختصة بدراسة الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لاستخدامات الفحم، وهي: التخطيط، والصحة والسكان، والتجارة والصناعة، والسياحة، والبحث العلمي، والنقل، والكهرباء، والبيئة، والاستثمار، والبترول.

وأكدت الدكتورة ليلى إسكندر، خلال الاجتماع اليوم الإثنين، أن طريقة تداول الفحم في مصر تتم بطريقة عشوائية "غير آمنة"، وتضر بصحة المواطنين.

كما أشارت إلى أن اللجنة في دراستها يجب أن تراعى الجوانب الاجتماعية للقضية؛ "فيجب التركيز على شريحة الفقراء والتي هي أكثر تأثرا بمشاكل البيئة"، وفق قولها. 

فيما أكد الدكتور عصام حجي، ضرورة التركيز على الحلول طويلة المدى بالنسبة لقضية الفحم، وعدم التركيز على الحلول قصيرة المدى التي ستكون تكلفتها عالية ومحبطة لعموم المواطنين.

يشار إلى أن اللجنة العلمية المشكلة لإعداد دراسة متكاملة في استخدام الفحم كمصدر من مصادر الطاقة تعمل في إطار ما قرره مجلس الوزراء في 11 ديسمبر الماضي.
الجريدة الرسمية