رئيس التحرير
عصام كامل

هل يرتبط الصداع بنوعية الغذاء ؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قد يعاني بعض الأشخاص من نوبات صداع على فترات متباعدة، على الرغم من أنهم لا يعانون من ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، وبعد التأكد من سلامة الأسنان وإجراء الفحوصات الطبية على العين، يبقى سؤال متكرر فهل هناك أسباب أخرى للصداع ترتبط بنوعية الغذاء ؟



وضح الدكتور فايق حافظ استشاري الباطنة العامة، أن الصداع قد يكون عرضا لبعض الأمراض، كما أنه في كثير من الأحيان يرتبط ببعض أنواع الأغذية التي تختلف من شخص لآخر، بمعنى أنه لا يوجد غذاء يسبب صداع، لكن هناك بعض الأشخاص يعانون من حساسية من بعض الأغذية فتسبب لهم صداعا.


وأوضح أن هذه الحساسية يمكن التأكد منها إما بإجراء اختبار الحساسية، أو بملاحظة الشخص لنفسه، ومتى يصاب بهذه الآلام، وما هو أسلوب حياته بشكل عام في عدد ساعات النوم والاستيقاظ، ومدى انتظامه فيهما، التغذية، من حيث الطعام والمشروبات، ويدون الأغذية التي تناولها قبل أن يصاب بالصداع، وبعد يوم يعاود تناول نوع منها وهكذا حتى يحدد النوع المتسبب في المشكلة.


وأشار إلى بعض الأغذية التي قد تتسبب في الإصابة بالصداع لدى بعض الأشخاص، البيض، الجبنة القديمة، المكسرات، الموز، البصل، اللحوم، الشيكولاتة، المشروبات الغازية، عصير الموز، المانجو والفراولة.. لذا فعلى الشخص تناول أحد هذه الأغذية وحدها، وملاحظة نفسه، فإذا لم يشعر بتلك الآلام المزعجة فهو يعاني من حساسية تجاه هذا النوع، وعليه استشارة طبيب حساسية.
الجريدة الرسمية