رئيس التحرير
عصام كامل

«الشمر» صيدلية نسائية ذات فوائد طبية مميزة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

غالبا ما تبحث الأم التي وضعت طفلها عن بعض من الأعشاب التي يمكن أن تتناولها وتمنحها بعض من الفوائد الطبية المميزة والتي تعينها على مرور فترة النفاس وأعراضها على خير وسلام.


أكد الدكتور على الدجوي أستاذ الطب البديل أن الشمر يعد من الأعشاب المميزة للمرأة خلال فترة " النفاس" والتي تقدر بأربعين يوما بعد عملية الوضع حيث يعود تناول مشروب الشمر بفوائد صحية إيجابية لا تعد ولا تحصى بالنسبة لها خاصة إذا داومت على تناوله طوال فترة " النفاس".

وفي كتابه " تكنولوجيا العلاج العشبي الحديث" يوضح الدجوي الفائدة الطبية للشمر للمرأة النفساء ومنها:

- مدر للحليب عند المرضعة حيث ينشط الغدد اللبنية في الثدي، إضافة إلى أنه مدر للبول وملين طبيعي، ومنشط قوي للرحم بعد عملية الوضع.

- يساعد على انتظام الدورة الشهرية لدى النساء، وله تأثير قوي على إزالة ترهلات البطن (الكرش) وشد الجسم وترهلات الحمل والولادة.

كما لا تقتصر فوائد الشمر على المرأة فقط، ففوائده تنعكس على طفلها حديث الولادة حيث يعتبر مهدئا جيدا، ومزيلا للانتفاخ والغازات المسببين للمغص الذي يزعجه، ويمنع نومه المريح.

ويقدم الدجوي طريقة إعداد مشروب الشمر وهى عبارة عن كوب ماء مغلي يضاف إليه ملعقة كبيرة من الشمر، بحيث توضع ملعقة من الشمر على الماء المغلي ويغطى (حتى لا تتطاير الزيوت الطبيعية الموجودة فيه) ويترك لينقع لمدة 5 دقائق ثم يصبح جاهزا للشرب، وبهذا تكون فوائد الشمر للمرأة النفساء واضحة ويفضل أن تلتزم الأم بتناوله لصحة أفضل لها ولوليدها.
الجريدة الرسمية