رئيس التحرير
عصام كامل

تطبيق منظومة الفصل من المنبع في 3 أحياء بالجيزة

الدكتورة ليلى اسكندر
الدكتورة ليلى اسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة


أعلنت الدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة الدولة لشئون البيئة، أنه سيتم خلال شهر فبراير الحالى البدء في منظومة النظافة الجديدة والخاصة بالفصل من المنبع في ثلاثة أحياء بمحافظة الجيزة هي: إمبابة والدقى والعجوزة.

وقالت إسكندر، اليوم الأحد: إن المخلفات تعتبر ثروة مهدرة ولا يتم التعامل معها بالشكل الأمثل، كما أن تلك المشكلة لا يمكن مواجهتها من قبل الدولة فقط لأن القضايا البيئية قضايا ذات طابع تشاركى يعمل الفرد فيها إلى جانب الدولة.

وأضافت أن تنفيذ تلك المنظومة التي تطبق بنجاح في العديد من دول العالم يعتمد على فصل المخلفات العضوية عن غيرها من المخلفات الصلبة القابلة للتدوير من المنزل ليتم بعد ذلك نقل تلك المخلفات المفصولة من أمام الشقة من خلال الشباب إلى محطات التدوير. 

وتابعت: لو نجحنا في ذلك سنصل بإعادة تدوير المخلفات إلى ما يقرب من 80% ليتم بذلك توفير فرص عمل كريمة للشباب؛ فكل طن مخلفات يوفر 7 وظائف على الأقل، وبذلك نقضى على ظاهرة فرز المخلفات في الشوارع أو النبش، وفق قولها.

وأوضحت الوزيرة أنه في بداية التجربة ستتولى وزارة البيئة الدفع ولن يكون هناك أية رسوم أو تغيير خلال 6 أشهر الأولى، وبعد دراسة التجربة سيتم تحديد المبالغ والفئات التي ستدفع بخلاف الرسوم التي يتم تحصيلها مع فاتورة الكهرباء.
الجريدة الرسمية