رئيس التحرير
عصام كامل

العراق يسعى إلى تحقيق إيرادات مالية نفطية بحدود 200 مليون دولار سنويًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي اليوم "السبت"، أن العراق يسعى إلى تحقيق إيرادات مالية بحدود 200 مليون دولار سنويا عبر بيع النفط والعمل على استكشافات نفطية جديدة، مؤكدا أن البلد استطاع رفع احتياطاته من النفط الخام بمقدار أكثر من ثلاثة مليارات برميل خلال استكشافه بئر بحقل ديمة النفطي في ميسان.

وقال لعيبي في كلمة ألقاها خلال مؤتمر "صناعة النفط في العراق بعد عشر سنوات من الإنجازات والتحديات" الذي عقد اليوم في بغداد، إن العراق تمكن خلال السنوات الثلاث الماضية من زيادة الإنتاج النفطي والتصديري وسد النقص الكبير الحاصل في الإنتاج العالمي بالتنسيق مع منظمة اوبك، إضافة إلى الحد من تذبذب الأسعار العالمية، مشيرا إلى أن العراق يسعى إلى تحقيق ايرادات مالية تصل إلى 200 مليون دولار سنويا خلال الفترة المقبلة.

وأضاف، أن العراق سيكون قادرا من خلال هذه الموارد المالية على إعادة البناء والاعمار وتوفير الخدمات الأساسية للمواطن خلال فترة الخمس سنوات المقبلة، موضحا أن العراق سيضع إستراتيجية للإنتاج تنسجم مع عوامل أساسية، منها الحاجة للموارد المالية وإنتاج مستدام للموارد النفطية لاطول فترة ممكنة.

وتابع لعيبي، أن العراق يسعى للوصول بالإنتاج إلى تسعة ملايين برميل يوميا خلال السنوات المقبلة، وهو ما يعني استنزاف مليارين و500 مليون برميل سنويا، وبالتالي فإن خطة الوزارة تقتضي بأن يكون هناك استكشافات جديدة مع هذه الزيادة، لافتا إلى أنه بالرغم من وجود 75 حقلا نفطيا في العراق الا أنه يعتبر من البلدان غير المستكشفة لأن معظم مناطقه لم تجر فيها عمليات استكشاف مهمة وخاصة مناطق غرب البلاد.

ولفت الوزير إلى أن الوزارة لديها مفاوضات مع شركات نفطية كبيرة لتأسيس شراكات عمل في الاستكشاف، وخاصة أن هناك مناطق مهمة غير مستكشفة لضمان أكبر احتياطي ممكن ومستمر للنفط والغاز الطبيعي.

يذكر أن العراق يصدر نفطه الخام من ميناءي البصرة وخور العمية على الخليج العربي، فضلا عن ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، وعن طريق الشاحنات الحوضية إلى الأردن.
الجريدة الرسمية