رئيس التحرير
عصام كامل

"الشارع المصري" يفتح ملف تلوث النيل ونفوق الأسماك

فيتو

مأساة صعبة يعيشها الصيادون والأهالي في محافظة كفر الشيخ بسبب تلوث مياه النيل، الذي أدى إلى نفوق عشرات الأطنان من الأسماك والتي تُعد مصدر الرزق الرئيسي لأهالي المحافظة التي تنتج 40 % من إنتاج مصر من الأسماك.

هذا هو موضوع التحقيق الميداني الذي أجراه برنامج "الشارع المصري" ويذاع الليلة على شاشة العربية الحدث.. وتشير أصابع الاتهام في هذا التلوث الواسع الذي أصاب مياه النيل في شمالي الدلتا إلى مصرف الرهاوى بالجيزة، الذي يصب مخلفات مصنع سكر الحوامدية، ومصانع كفر الزيات في مجرى النهر دون أي معالجة، مما يؤدي إلى رفع نسبة التلوث بشدة في هذا الوقت نفسه من كل عام.

أزمة تلوث مياه النيل لم يصل ضررها إلى الصيادين فحسب لكن يتضرر منها ملايين المصريين بسبب عدم صالحية مياه الشرب للاستخدام الآدمي.. كما أن كميات هائلة من الأسماك النافقة بسبب التلوث قد تسربت إلى الأسواق الأمر الذي يضاعف من تأثير حالة الثلوث على صحة المواطنين وخاصة محدودي الدخل الذين يجدون عادة في الأسماك النيلية مثل البلطي مصدرا رخيصا للغداء.

برنامج الشارع المصري يذاع الليلة الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة وتقدمه الزميلة ضحى الزهيري على قناة العربية الحدث يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع.
الجريدة الرسمية