رئيس التحرير
عصام كامل

جرم سماوى يقترب من الأرض 15 فبراير

جرم سماوى يقترب من
جرم سماوى يقترب من الارض

ذكرت الجمعية الفلكية العمانية، أن جرمًا سماويًّا سوف يقترب من الأرض ويقطع مدارها بتاريخ 15 فبراير الجارى دون أن يشكل أى خطر على الحياة.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن على بن عامر الشيبانى، رئيس العلاقات العامة والإعلام بالجمعية قوله: إن كويكبًا يحمل اسم (AD 14 2012) سيتقاطع مع مدار الأرض، وسيكون فى أقرب مسافة له منها يوم 15 فبراير الجارى الساعة 24:11 مساء بتوقيت السلطنة.
وأكد الشيبانى أن اقتراب هذا الكويكب من الأرض والذى يبلغ حوالى 27700 كيلومتر فقط يعتبر أكبر اقتراب سجل حتى الآن لجرم سماوى مماثل فى الحجم منذ بدء برنامج وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" لمسح الأجرام السماوية القريبة من الأرض فى التسعينيات من القرن الماضى، وهذه المسافة التى ستفصل الكويكب عن الأرض هى أقرب حتى من بعض الأقمار الصناعية المدارية والتى تدور على ارتفاع حوالى 35800 كيلومتر.
وأوضح أن الكويكب عبارة عن صخرة كبيرة يبلغ قطرها حوالى 45 مترًا اكتشف فى فبراير 2012 بواسطة فريق يعمل فى مرصد لاساجرا جنوب أسبانيا، وتمت مراقبته بشكل دورى من قبل برنامح "ناسا" لمسح الأجرام السماوية القريبة من الأرض، وذلك لتحديد مداره ومساره، فوجد أنه سيمر بشكل مثير على مقربة من الأرض دون أن يصطدم بها أو يشكل أية خطورة على الأقمار الصناعية التى تدور حولها.
الجريدة الرسمية