رئيس التحرير
عصام كامل

اكتشفي موهبة طفلك.. ونميها

الخبيرة النفسية سهام
الخبيرة النفسية سهام حسن

كل طفل يحمل بداخله موهبة، يمنحها الله له، وعلى الوالدين اكتشاف هذه الموهبة وتنميتها، فلا يوجد طفل بلا موهبة، سواء كانت مواهب فنية كالرسم أو العزف أو الغناء، أو مواهب أدبية كالكتابة، أو القدرة العالية على الحفظ أو كتابة الشعر، أو حتى إلقائه، كذلك هناك مواهب رياضية، وهناك مواهب علمية، وهي المظلومة قليلا في مجتمعنا، كذكائه الرياضي ونبوغه العقلي.


وتشير الخبيرة النفسية سهام حسن إلى هناك وسائل عديدة تساعد الأم والأب في اكتشاف مواهب أطفالهم، والتي غالبا ما تبدأ في الظهور تقريبا منذ عمر السنتين، فإذا وجدتي لديه ميل للرسم، وفري له الإمكانيات، ولكن قد لا تجدي لديه رغبة في الرسم بعد ذلك، فلا تقلقي فقد يكون ذلك تفريغ لطاقة لديه شاهدها في التليفزيون مثلا، لكن ستظهر موهبته بعد ذلك في نفس الشيء أو في شيء آخر.

وتوضح لكِ سهام حسن في السطور التالية ماذا تفعلين لتنمية موهبة طفلك. 

حاولي إلحاق أطفالك بأكاديميات الأنشطة، ستجدي لديهم الخبرة والإمكانيات لتنمية طفلك المميز، كما سيزيد ذلك من حبه لموهبته وشعوره بتميزه عندما يجتمع بمن هم مثله، بالإضافة لروح التحدي والتشجيع ليتميز أكثر.


راقبي اهتمامات طفلك، اسأليه عما يحب فعله، ولاحظي أكثر شيء يهتم به في وقت الفراغ أو اللعب أو حتى مشاهدة برامج الأطفال، كل ذلك سيساعدكِ على معرفة اهتماماته وتوجيهه بشكل صحيح.


لا تهملي أبدا أنشطة طفلك لحساب الدراسة، لأن موهبته ونشاطه هم من يبقون عقله نشيطًا ومبدعًا من أجل الدراسة والاستذكار، مع قليل من تنظيم الوقت ما بين المدرسة والأنشطة، يمكنكِ أن تنمي موهبة طفلك بسهولة مع الحفاظ على توفقه الدراسي.


لا تفقدي الصبر مع طفلك أبدًا إذا كانت موهبته تتطلب منك مجهود كبير، كاصطحابه لدروس وامتحانات مثل العزف على ألة موسيقية أو ممارسة رياضة صعبة مثلا.

اشركي ابنك معكِ في أنشطتك المحببة، واشتركي معه في أنشطته حتى يشعر بأهميتها ولاتجعلي كل علاقتك وأنشطتك معه متعلقة بالدراسة والمذاكرة، فذلك سيعزز علاقتكما بصورة ممتازة.

تنمية طفلك يشعره بتميزه ويزيد ثقته في نفسه، مما ينعكس بالإيجاب على شخصيته ودراسته حين توفقين بين الدراسة والنشاط لطفلك، وستري النتائج الإيجابية على شخصيته ونتائجه الدراسية كذلك.

لا تجعلي من طفلك نسخة مصغرة لتحقيق رغباتكم وامانيكم كوالدين، وراعوا ما يحلم بيه ويتمناه لنفسه، وليس العكس فقط، فعليكم أن تقفوا موقف المدعم والمحفز له، ولتحقيق ما يتمني مع توجيهاتكم ونصائحكم له.
الجريدة الرسمية