رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة: العناصر الإندونسية المقاتلة في سوريا تنشط الحركات المسلحة في بلادها

صحيفة نيويورك تايمز
صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية

رأت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية اليوم السبت، أن العناصر الإندونسية التي انضمت لحلبة القتال ضد الرئيس السورى بشار الأسد وقواته يمكن أن تنشط الحركات المسلحة في أندونيسيا عند عودتها إلى وطنها الأم.

وأوضحت الصحيفة في تقرير أوردته -على موقعها الإلكترونى- أن عناصر أندونسية انضمت إلى آلاف من المقاتلين الأجانب الذين توجهوا إلى سوريا لمساعدة الجماعات المتطرفة التي تحاول إقامة دولة إسلامية هناك مما قد يسهم في إعادة إحياء الحركات الجهادية التي تم إضعافها في أندونسيا ويطلق مزيدا من الهجمات ضد الأقلية الشيعية في هذه الدولة الواقعة بجنوب شرق آسيا.

وذكرت أنه وفقا لتقرير أصدره معهد تحليل سياسة النزاعات ومقره جاكرتا أن الصراع السوري الذي يقترب من عامه الثالث في الشهر القادم استحوذ على خيال العناصر المتطرفة الأندونسية أكثر من أي حرب خارجية أخرى.

وأضاف التقرير أن الأعمال الوحشية التي ارتكبتها القوات الموالية للحكومة السورية ضد المسلمين السنة دوت أصداؤها بشكل قوى وخطير في وسائل الإعلام الأندونسية والمواقع الإلكترونية المتطرفة.

ونقلت الصحيفة عن مديرة المعهد سيدنى جونز قولها إن وزارة الشئون الخارجية الأندونيسية وبناء على معلومات استقتها من الحكومة السورية، أعلنت أن ما لا يقل عن 50 أندونيسيا توجهوا إلى سوريا عبر تركيا لحمل السلاح منذ عام 2012 وفى الوقت الذي أكدت فيه أن هذا العدد تقديري إلا أن التقرير حذر من أن هذه الأعداد قد ترتفع.

وأضافت جونز أن المقاتلين الأندونيسيين بامكانهم السفر بسهولة عبر الخطوط الجوية التجارية إلى تركيا حيث تساعدهم جماعة أحرار الشام التي تقاتل ضد الاسد في عبور الحدود إلى سوريا.كما أن بعض هذه العناصر على علاقة بجماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام التي تربطها صلات بتنظيم القاعدة. 

وتابعت الصحيفة أن ما يزيد على 11 ألف مقاتل أجنبى وصلوا إلى سوريا عن طريق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، منوهة بأن هؤلاء المقاتلين بينهم شباب يعتنق الفكر المتطرف للإصلاح والتغيير ممن يحملون جوازات سفر غربية من أوربا وأمريكا الشمالية وإستراليا.
الجريدة الرسمية