رئيس التحرير
عصام كامل

أنفلونزا الخنازير تتسبب في رفع أسعار الأسماك والبقوليات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في الوقت الذي تعيش فيه شعوب العالم حالة من الفزع والتخوف من احتمال الإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير أو الطيور، حتى أعلنت وزارة الصحة الصينية في صباح اليوم حالة الطوارئ بعد ارتفاع عدد ضحايا هذا المرض. 

ونتيجة لهذا الحظر الصحي لجأ المستهلك الذي يعاني من ارتفاع الأسعار بشكل عام للأسماك كبديل أساسي للطيور والتي ارتفعت أسعارها هي الأخرى بشكل لافت للنظر. 

يقول الحاج عادل محمد أحد تجار الأسماك نظرا للإقبال الشديد على الأسماك أصبح التجار يرفعون في السعر لتعويض بعض حالات الركود من جهة ومن جهة أخرى فهو شيء خارج عن الإرادة فهو قانون العرض والطلب.

سهير محمد ربة منزل، وصل سعر كيلو السمك البلطي متوسط الحجم إلى 18-21 جنيها، والبوري 28 – 35 جنيها، السلطان إبراهيم أو البر بوني 30 - 40 جنيه السردين 10- 17 جنيها المكاريل 11 – 19 جنيها المكرونة 19 – 28 جنيها. 

كما شهدت أسعار البقوليات ارتفاعا هائلا، فكيلو العدس الأصفر تعدى 12 جنيها، والفول يتراوح بين 5 – 9 جنيهات، مما تسبب في إرهاق الأسرة متوسطة الحال، لتبدأ المشكلة من جديد، فالأسعار ترتفع وقت الأزمات، ومن الطبيعي أن تعود للانخفاض من جديد عند السيطرة على المشكلة الصحية.
الجريدة الرسمية