رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. افتتاح «نجم يدور» بحضور عرب والفيشاوي ودرويش بالأوبرا

فيتو

افتتح وزير الثقافة محمد صابر عرب فيلم "نجم يدور" بحضور عدد من الفنانين والمثقفين، بدار الأوبرا.

بدأ الحفل بتقديم عروض فنية لفرقة التنورة أمام المسرح الصغير، ثم التوجه إلى داخل المسرح حيث بدأ الافتتاح بعزف السلام الجمهوري وعرض فيلم وثائقي لأشهر راقص تنورة مصري وهو هاني أمين الحاصل على جائزة أفضل راقص في العالم وما زال يمارس المهنة، أعقب ذلك ندوة شارك فيها النجمان المتألقان فاروق الفيشاوي وإيمان البحر درويش ومحمود عيسى مدير فرقة التنورة.

أكد د. محمد صابر عرب وزير الثقافة، أن فيلم "نجم يدور" فيلم تسجيلي عن ثقافة التنورة للصحفي والمخرج وليد الدرامللي يوثق جزءا كبيرا من ثقافتنا وهو عمل توثيقي لجوانب فنية وإبداعية بها قدر كبير من الخيال والفلسفة والفكر الصوفي الجميل.

وأضاف: إذا كان المجتمع ينتج مثل هذه الأعمال فدور وزارة الثقافة أن تدعمها من خلال استقدامها وتوفير أماكن لعرضها بوزارة الثقافة ليستمتع بها الجمهور ويصورها ويبثها التليفزيون ليشاهده المجتمع.

وأشار الفيشاوي إلى أن رقصة التنورة هي رقصة صوفية تدل على عبقرية المصري وهي فرقة رسمية تابعة لوزارة الثقافة، وفيها يسمو الفنان وتتطهر روحه، وقد ابتدع هذه الرقصة الفنان جلال الدين الرومي في تركيا، وأضاف أنه سيقدم مفاجأة في هذا الافتتاح وهي تقديم أول سيدة مصرية في العالم ترقص رقصة التنورة لتعرض في حفل افتتاح الفيلم بالأوبرا بعد حصوله على موافقة الإدارة.

فيما قال المخرج وليد الدرامللي أن فيلم "نجم يدور" يعد باكورة سلسلة أفلام وثائقية تهدف إلى الحفاظ على الهوية المصرية بمختلف ألوانها.

أضاف أن هذا الفيلم أنتج برعاية وزارة الثقافة ممثلة في صندوق التنمية الثقافية برئاسة م. محمد أبو سعدة، ودار الأوبرا برئاسة د. إيناس عبد الدايم، اللذين قدما الدعم العيني بكافة صوره، متمنيا أن يحظى الفيلم بقدر من الرضا والقبول من المتلقي. 

تلا ذلك تفقد عرب لمعرض الفنان عبد المنعم معوض بعنوان "شرقيات مبتكرة" حيث أبدى إعجابه بهذا المعرض.
الجريدة الرسمية