رئيس التحرير
عصام كامل

"الصيرفي": السرطان مرض شرس فلا تكن فريسة سهلة

الدكتور مصطفى الصيرفي
الدكتور مصطفى الصيرفي

السرطان، ذلك المرض الذي يثير بشراسته الرعب في نفوس كثيرين خاصة بعد انتشاره بنسبة كبيرة في مصر وغيرها من دول العالم، ومع انتشار المفاهيم الخاطئة عن حقيقة المرض وسبل الوقاية والعلاج.


ليؤكد الدكتور مصطفى الصيرفي، أستاذ علاج الأورام بالمعهد القومي للأورام ورئيس الجمعية المصرية لأمراض السرطان، لـ"فيتو"، أن الامتناع عن تناول الأطعمة المحفوظة والمزودة بالألوان الصناعية والمواد الحافظة، لا يكفي للوقاية من السرطان، خاصة أنه وحتى الآن لم تتوصل دراسة علمية إلى أن هذه مسببات الإصابة بالسرطان.

ونصح بتغيير أسلوب الحياة لمقاومة الإصابة بهذا المرض، ويبدأ بالإقلاع تماما عن التدخين بنوعيه السلبي والإيجابي، وتناول وجبات صحية متكاملة.

تفادي الزيادة في الوزن، من خلال نظام غذائي، والحرص على تناول الألياف والخبز الأسمر والفواكه والخضراوات والمواد الغذائية النشوية، الأسماك، الحبوب الكاملة منها الأرز البني القمح أو البليلة.

التقليل من اللحوم الدسمة والمصنعة، حيث تكون بأنواع سيئة من الدهون، ويفضل الاعتماد على السمن الطبيعي بشرط تناول ملعقة على مدى اليوم.

تقنين التعرض لأشعة الشمس المباشرة، مع استخدام الكريمات الواقية والموصوفة من جانب طبيب متخصص لاختيار النوع والدرجة المناسبين لطبيعة كل بشرة، والامتناع عن وضع أي كريم مجهول المصدر.

مارس الرياضة بانتظام فهي تساعد في تحسين الحالة النفسية والمزاجية، وتؤهل جسمك لمقاومة الأمراض المختلفة خاصة أمراض لسمنة ونقص المناعة والسرطان، كما تمنحك مزيدا من الثقة في النفس، والمرونة، وتمكن المخ من الاستفادة بالأكسجين في بناء خلاياة ورفع القدرة على التركيز.
الجريدة الرسمية