رئيس التحرير
عصام كامل

"الصحة العالمية" تحيي اليوم العالمي للسرطان.. الثلاثاء

 منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة

تحيي منظمة الصحة العالمية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، الثلاثاء المقبل، اليوم العالمي للسرطان، ويأتي تحت شعار "تبديد الأساطير الضارة والمفاهيم الخاطئة حول مرض السرطان"، وهو الهدف الخامس من الإعلان العالمي للسرطان.


وكان الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان قد نظم تظاهرة سنوية في العام 2005، حيث قررت الأمم المتحدة اعتبار الرابع من فبراير من كل عام، اليوم العالمي للسرطان.

ويهدف لرفع الوعي العالمي بهذا المرض والتعريف بخطورته وطرق الوقاية منه وكيفية علاجه، وتثقيف الأسرة في كيفية التعامل مع من هو مصاب به من أفراد الأسرة.

وتشير تقارير لمنظمة الصحة العالمية أن عدد حالات الإصابة بمرض السرطان حول العالم قد قفز إلى 14 مليون مصاب، وكان العدد في العام 2008 يبلغ 12.7 مليون شخص، وخلال هذه الفترة ارتفع كذلك عدد الوفيات من 7.6 مليون إلى 8.2 مليون ويمثل نسبة 53.3% من الإناث ونحو 10% من الرجال، وتعزى الزيادة في عدد المصابين بمرض السرطان إلى التغير السريع في نمط الحياة في الدول النامية.

والسرطان من أكبر المشكلات الصحية ومن أهم أسباب الوفاة في العالم، فهو مسئول عن نحو 13 % من مجموع الوفيات في العالم، وينشأ من خلية واحدة، ويتم تحول الخلية الطبيعية إلى خلية ورمية في مراحل متعددة، وعادة ما يتم ذلك التحول من آفة محتملة التسرطن إلى أورام خبيثة.

وهذه التغيرات ناجمة عن التفاعل بين عوامل الفرد الجينية وثلاث فئات من العوامل الخارجية يمكن تصنيفها كالتالي: العوامل المادية المسرطنة، مثل الأشعة فوق البنفسجية والأشعة المؤينة، العوامل الكيميائية المسرطنة، مثل الأسبستوس ومكونات دخان التبغ والأفلاتوكسين (أحد الملوثات الغذائية) والأرسنيك (أحد ملوثات مياه الشرب)، العوامل البيولوجية المسرطنة، مثل أنواع العدوى الناجمة عن بعض الفيروسات أو الجراثيم أو الطفيليات.

وتعد الشيخوخة من العوامل الأساسية الأخرى التي تسهم في تطور السرطان، وتزيد نسبة وقوع السرطان بشكل كبير مع التقدم في السن وذلك يعود على الأرجح إلى زيادة مخاطر الإصابة بسرطانات معينة مع الشيخوخة وتراكم مخاطر الإصابة بالسرطان يتم إلى جانب انخفاض فعالية آليات تجدد الخلايا كلما تقدم الشخص في السن.

ويشير تقرير الوكالة الدولية لأبحاث السرطان إلى أن أحدث تقدير لعدد الإصابات، 28 نوعا من السرطان في 184 دولة ويقدم نظرة شاملة عن حالات الإصابة بالسرطان عالميا، ووجد التقرير أن أكثر أنواع السرطان شيوعا بين الرجال والنساء معا كان سرطان الرئة والكبد والقولون.

وقال خبراء الوكالة الدولية لأبحاث السرطان إنهم يتوقعون زيادة كبيرة في حالات الإصابة بالسرطان عالميا، حيث يتوقع أن تشهد حالات الإصابة الجديدة السنوية زيادة إلى 19.3 مليون بحلول عام 2025 مع زيادة أعداد وأعمار سكان العالم.
الهرمونات.

ويعتبر سرطان الرئة الذي يسببه التدخين بشكل رئيسي أكثر أنواع السرطان انتشارا حيث بلغ عدد حالات الإصابة به 8ر1 مليون شخص، أي بنسبة 13% من العدد الإجمالي للمصابين.

وتوقع التقرير الذي نشرته الوكالة الدولية الخاصة بأبحاث السرطان (IARC) والذي يقوم بالبحث في تطور المرض وانتشاره في العالم أنه مع حلول سنة 2030 سيصل عدد إصابات السرطان إلى 27 مليون مصاب، مع تسجيل 17 مليون حالة وفاة سنويًا.
الجريدة الرسمية