رئيس التحرير
عصام كامل

«نتنياهو» يطالب «بوتين» برفض توريد صواريخ "s300" لإيران

 رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"

ذكر تقرير لموقع "عكا أونلاين الإسرائيلي" أن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، طالب الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" برفض طلب إيران القاضي ببيعها المنظومة المطورة للصواريخ "s300"، مشيرا إلى أن طلب نتنياهو جاء أثناء تشييع جنازة رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق "أرئيل شارون" قبل نحو 3 أسابيع.

وتأتي مطالبة نتنياهو لـ"بوتين" بعد تجديد طهران محاولاتها للحصول على صفقة قيمتها 800 مليون دولار، من أجل الحصول على منظومات صواريخ أرض جو متطورة من نوع "S300" من قبل روسيا.

وكانت روسيا جمدت توريد صفقاتها العسكرية لمدة ثلاث سنوات بعد ضغط أمريكي وإسرائيلي، إلا أن وفدًا إيرانيًا زار موسكو مؤخرًا لإقناع موسكو بتنفيذ صفقة عاجلة من الصواريخ، كما أن وزير الخارجية الإيراني أعلن عن أن هناك صفقة موازية من منظومة الدفاعات الجوية المتطورة، لافتًا إلى أن هذه الصفقة لم تكن في الحسبان.

ووفقًا لما جاء في صحيفة معاريف الإسرائيلية، فإن نتنياهو علم بتلك الصفقات منذ وقت طويل وطلب التحدث مع بوتين، لكن حضور الرئيس الروسي لجنازة شارون كانت فرصة سانحة في عقد لقاء مشترك بين الجانبين، في حين أن نتنياهو فهم أيضًا أن روسيا في موقف ضعف أمام إيران، وذلك في أعقاب تحسن علاقة إيران مع الولايات المتحدة بعد إجرائها عدة محادثات سواء سرية أو علنية قبل التوصل إلى اتفاق جنيف حول برنامجها النووي.

وتشير الصحيفة العبرية إلى أن تلك الصواريخ في حال وصلت إلى الإيرانيين فإن التوجه لعملية عسكرية ضد إيران سيكون أكثر صعوبة.
الجريدة الرسمية