رئيس التحرير
عصام كامل

باعة وسط البلد "كابوس فى قلب العاصمة.. رمضان: مصدر رزقى ومللنا من ملاحقات الأمن.. هاشم: مستعدون لدفع الضرائب شرط حياة كريمة..عرفة: أجمع منها مصاريف دراستى.. نائب المحافظ: 56 سوق للقضاء على الظاهرة

فيتو

يظل ملف الباعة الجائلين بشوارع وسط البلد أزمة بلا حل، رغم تعاقب المحافظين سواء قبل 25 يناير أو بعده، فطالما ظهرت الخطط واختفت وبقى الباعة فى أماكنهم يعانون الأمرين سواء بمطاردة شرطة المرافق وأجهزة الأحياء أو فى النظرة الدونية من المواطنين لهم بالتسبب فى تشويه المنظر العام لشوارع العاصمة، وجاءت المعركة الدامية بين الباعة وبعضهم فى شارع 26 يوليو تفتح الملف مرة أخرى لتصبح أزمة الباعة الجائلين شوكة فى ظهر المحافظين.

"فيتو" تجولت فى شوارع وسط البلد خاصة بشارع 26 يوليو بعد معركة دامية بين الباعة الجائلين بالأسلحة النارية أسفرت عن احتجاز أحدهم فى المستشفى بين الحياة والموت .
عم "رمضان" بائع أكد أنه يفترش الرصيف منذ 17 سنة وأن ذلك هو مصدر رزقه الوحيد، لافتا إلى أنه مل من كثرة الملاحقات الأمنية وعدم استقرار وضعه مطالبا بتقنينه من خلال أسواق بشرط أن تكون فى أماكن ذات كثافة عالية وليست فى الصحراء كما قال متهكما .
هاشم صاحب فرشة أحذية قال: إن الباعة مستعدون لدفع الضرائب حال توفير أسواق حضارية لهم مقابل استقرار أوضاعهم.
فيما أكد أحمد عاطف صاحب فرشة وخريج سياحة وفنادق أن معظم الباعة مؤهلات عليا ولم يجدوا سوى الشارع للرزق مستنكرا محاربة الحكومة لهم قائلا: "اليوم اللى بتيجى فيه حملة أمنية بدفعه من دم قلبى وبخسر كتير ".
واقترح عاطف أن تفترش المحافظة لهم حديقة الأزبكية بدلا من أنها مأوى للبلطجية بالرغم من أنها منطقة أثرية مطالبا بتوفير أسواق لهم لأنهم لا يعجبهم الفرش بالشارع ولكنهم لم يجدوا حلا سوى ذلك .
عرفه صاحب فرشة بنطلونات ومازال طالبا فى الجامعة أكد أن هذه الفرشة تحُصل له مصاريف دراسته لافتا إلى أنه استئذن من صاحب المحل ليقف أمامه وملتزم بأصول الشارع ومنها عدم المجىء على مساحة البائع المجاور له أو سد باب المحل قائلا: "للشارع أصول وفيه رقاب ممكن تطير فى مساحة 2سم بين البائعين"
فيما أكد بائع رفض ذكر اسمه أن هناك من يفرض إتاوة عليهم مقابل الوقوف على الرصيف خاصة للباعة الجدد والتى يصل إيجار الفرشة فى اليوم 50 جنيه ولكن هناك بعض الباعة يرفضون دفع الإتاوة حسب قوة كل منهم.

من جانبه، أكد اللواء سيف الإسلام عبد البارئ نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية أن المحافظة بصدد إنشاء 56 سوقا حضاريا فى كافة الأحياء للقضاء على ظاهرة الباعة الجائلين.


الجريدة الرسمية