رئيس التحرير
عصام كامل

«الزراعة»: توزيع تقاوي بنجر السكر على المزارعين بنصف الثمن

الدكتور ايمن أبو
الدكتور ايمن أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

كلف الدكتور أيمن أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مركز البحوث الزراعية بتقييم أصناف بنجر السكر الموصى بزراعتها في الموسم الجديد، طبقًا لسلوكها في الحقول التوسعية، والإنتاج التجاري عن الموسم الماضي.

وأكد أن اللجة المشكلة من معهد بحوث المحاصيل السكرية، أوصت بـ66 صنفا من بنجر السكر عديد الأجنة و40 صنف بنجر وحيد الأجنة تم تسجيلها.

وأشار أبو حديد إلى أنه سيتم استيراد تلك الأصناف طبقًا لما يتم من استيراد حاصلات الأصناف الزراعية الأخرى، بحيث يتم استيراد التقاوي بنسبة إنبات لا تقل عن 85%، وأن تكون المعاملة بالمبيدات الفطرية، بالإضافة إلى أن تكون معبأة في شكاير زنة 4 كجم، ونسبة الرطوبة فيها لا تزيد عن 15%.

وأوضح الوزير أنه سيتم توزيع التقاوي على الزراع ويسجل الصنف المنزرع، بحيث يكون هناك خريطة صنفية، على أن يتم موافاة المعهد ببيان التصنيع بصفة دورية حتى يمكن متابعة سلوك الأصناف في الحقل طوال الموسم.

ولفت أبو حديد إلى أن مناقصة استيراد تقاوي بنجر السكر ستتم عن طريق الهيئة الزراعية المصرية، وذلك على أساس طلبات شركات بنجر السكر، على أن يتم توزيع التقاوي المستوردة على المزارعين بنصف الثمن دعما من شركات التقاوي، وأنه سيتم وضع المواصفات والشروط بواسطة معهد بحوث المحاصيل السكرية.

وأكد وزير الزراعة أن مناقصة استيراد بنجر السكر ستبدأ في مارس المقبل، وتتضمن 1600 طن تقاوي عديد الأجنة، سعر الطن 9000 يورو، بحيث يكفي الطن الواحد زراعة 250 فدانا، و15000 وحدة وحيدة الأجنة، سعر الوحدة 160 يورو، بحيث تكفي الوحدة منها لزراعة 2.5 فدان.
الجريدة الرسمية