رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير اﻵثار: 1306 قطع أثرية سليمة بمتحف الفن الإسلامي

 الدكتور محمد إبراهيم
الدكتور محمد إبراهيم وزير الاثار

أشار الدكتور محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار،  في المؤتمر الصحفى الذي عقده اليوم بمتحف الفن الإسلامي، إلى أنه يوجد داخل متحف الفن الإسلامي أكثر من 92 ألف قطعة أثرية، وكان يعرض وقت الحادث الإرهابى 1471 قطعة أثرية، موضحا أن هناك عملة واحدة فقط مفقودة تعود لعام 1977، وجار البحث عنها داخل المتحف.


وقال إن عدد القطع الزجاجية 126 قطعة، تهشم منها 42، وتم تدمير 12 قطعة بالكامل، فيما كان عدد القطع الخزفية 363 قطعة، تم تدمير 10 قطع بالكامل، وهناك 51 قطعة سيتم ترميمها، أما القطع الخشبية فكان يوجد 178 قطعة خشبية، دمر منها 18 قطعة، وهناك 116 قطعة من الممكن ترميمها، مشيرا إلى أنه تم البدء في ترميم محراب السيدة رقية.

وأضاف أن المتحف كان يحتوى على 155 من الأحجار النادرة، تم كسر قطعة واحدة وهناك 4 قطع سيتم ترميمها، أما بالنسبة للمعادن فعددها 131 قطعة، من بينها 21 قطعة سليمة، فيما تم تدمير 6 قطع من الحلى من إجمالى 36 قطعة.

وأوضح أن من القطع الأثرية السليمة داخل المتحف قطع السلاح وعددها 11 قطعة، والمخطوطات وعددها 18، والمكاييل 27 قطعة، والسجاد 16 قطعة، والنسيج 63 قطعة، والعاج 67 قطعة.

وأكد وزير الآثار أنه سيتم تكريم الأثريين والمرممين المصريين ورجال شرطة السياحة والآثار بالمتحف في احتفالية كبرى تقديرا لجهودهم التي قاموا بها عقب وقوع الحادث الإرهابى للحفاظ على المتحف من منطلق مسئوليتهم الوطنية تجاه التاريخ والآثار المصرية.

وشدد على أن المصريين مصممون على المضى قدما في خارطة الطريق لمستقبل أفضل، مناشدا الجميع بالعمل من أجل إعلاء مصلحة الوطن.
Advertisements
الجريدة الرسمية