رئيس التحرير
عصام كامل

الصحف العربية.. «مبارك» يظهر بمعرض القاهرة للكتاب.. اتهام صباحي بالعمل لصالح الجماعة الإرهابية.. الديب: «أبوعلاء» حذّر من قفز «الإخوان» على الثورة.. موسى: كل أوصاف الرئيس

 الصحف العربية
الصحف العربية

اهتمت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم الجمعة، بالشأن المصري، ومن بين أخبارها ظهور الرئيس الأسبق مبارك في معرض الكتاب، اتهام صباحي بالعمل لصالح الإخوان، فضلًا عن أن مبارك قد حذر من قفز «الإخوان» على الثورة، كما اهتمت بتصريحات وزارة الخارجية الأمريكية حول أن الخيار العسكري ضد سوريا لم يستبعد أبدًا.


تحت عنوان "مبارك يظهر بمعرض القاهرة للكتاب لأول مرة منذ تنحيه،" كتبت صحيفة القدس العربي: مبارك يظهر بمعرض القاهرة للكتاب لأول مرة منذ تنحيه،" وافتتحت: "لأول مرة بعد ثورة 25 يناير 2011 التي أطاحت به، يظهر الرئيس المصري المخلوع محمد حسني مبارك، في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخامسة والأربعين، من خلال كتاب يحمل مذكراته في الفترة من حرب يونيو1967، والتي احتلت بعدها إسرائيل أراضي مصرية وعربية، وحتى حرب أكتوبر 1973."

ظهور كتاب عن مبارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب، لم يكن أمرا مألوفا بعد ثورة 2011، التي أطاح فيها المصريون بالرئيس الأسبق، بعد مسيرة حكم استمرت قرابة ثلاثين عامًا، افتتح خلالها مبارك فعاليات المعرض كل عام، وسط مراسم احتفال روتينية اعتادها المصريون، وإجراءات أمنية مشددة.

ويأتي ظهور كتاب يحكي سيرة مبارك، في معرض الكتاب لهذا العام، متزامنا مع ظهور صور له في ميداني التحرير، والقائد إبراهيم، وسط مدينة الإسكندرية، خلال الاحتفال بالذكرى الثالثة للثورة السبت الماضي.

وقالت نفس الصحيفة إن وزارة الخارجية الأمريكية ذكرت أن الخيار العسكري ضد سوريا لم يستبعد أبدًا عن الطاولة، لكن واشنطن تمضي الآن في المسار الدبلوماسي سواء فيما يتعلق بالأسلحة الكيميائية أو مفاوضات جينيف.

وعبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جين بساكي، عن القلق الأمريكي العميق من فشل الحكومة السورية في نقل كل العناصر الكيميائية إلى ميناء اللاذقية، مشيرة إلى أن شهرًا كاملًا انقضى على تاريخ الـ31 ديسمبر الذي حددته منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لإزالة كل المواد الكيميائية الأكثر خطورة، و6 أيام تفصلنا فقط عن موعد إخراجها من سوريا.

وأشارت إلى أن النظام السوري نقل أقل من 5% من المواد الكيميائية إلى الميناء، و”يفترض بسوريا أن تتخذ فورًا خطوات للوفاء بالتزاماتها..”.

وأكدت أن النظام السوري قادر على نقل هذه الأسلحة الكيميائية، بما أنه نقلها مرات عدة خلال الصراع بسوريا.

وشددت على أن “ثمة احتمال وفرصة، ونحن نأمل جدًا بأن يتمكن النظام السوري من الوفاء بوعده ونقل الأسلحة إلى ميناء اللاذقية”.

وأوضحت بساكي أن خيار استخدام القوة ضد سوريا لم يستبعد أبدًا “لكن من الواضح اننا نمضي الآن في المسار الدبلوماسي، سواء فيما يتعلق بالتخلص من الأسلحة الكيميائية ومؤتمر جنيف”.

وكان البيت الأبيض حثّ بدوره سوريا على تكثيف الجهود لنقل الأسلحة الكيميائية إلى ميناء اللاذقية، مؤكدًا استعداد المجتمع الدولي لتدميرها ما أن تصل إلى هناك.

وعنونت صحيفة "الرأى"، "الديب: مبارك حذّر من قفز «الإخوان» على الثورة" وقالت الصحيفة الكويتية إن فريد الديب، محامي الرئيس المصري السابق حسني مبارك، قال إن موكله «تنبأ بقفز جماعة الإخوان على الثورة، والوقيعة بين الشعب والحكومة».

ولفت في تصريحات له إلى أنه «حين رأى (مبارك) الإخوان يتصدرون المشهد في ميادين الثورة، وبين صفوف الشعب، أسند الأمر في المواجهة إلى القوات المسلحة، لأنها المؤسسة الأجدر بحماية الشعب من أعمال تلك الجماعة»، مشيرا إلى أن «ما حدث في مصر هو مؤامرة دولية»، رافضا أن «يتحمل المجلس العسكري مسئولية وصول الرئيس محمد مرسي إلى الحكم»، كاشفا أن «المكالمات الهاتفية التي دارت بين مبارك والرئيس باراك أوباما قبل التنحي بيومين، طالب فيها الثاني مبارك بتسليم السلطة، ورد عليه مبارك: أسلمها لمين إنت متعرفش حاجة عننا».

وأشار الديب، إلى أن «مبارك كان أول من رأى في المشير عبدالفتاح السيسي القائد الذي سيقود البلاد، وقال عنه: السيسي أمل مصر»، منتقدا من تحدث بأن «التوريث السبب في سقوط مبارك، وهو أمر لا أساس له من الصحة».

وتحت عنوان "اتهام صباحي بالعمل لصالح الإخوان،" كتبت صحيفة الشروق التونسية: "قال الإخواني المصري المنشق، إسلام الكتاتني، إن حمدين صباحي مؤسس التيار الشعبي، يعمل لصالح جماعة الإخوان المسلمين، ويسعى إلى تفتيت الدولة المصرية، بتفتيت الشباب ويطالبهم بإسقاط النظام الحالي على حد قوله."

وأضاف الكتاتني في حواره في برنامج تليفزيوني أمس: إن كل ما يسعى إليه صباحي هو رغبته في عدم ترشح المشير عبد الفتاح السيسي للانتخابات الرئاسية القادمة، برغم أن السيسي له شعبية جماهيرية واسعة، مشيرا إلى أنه لا يمثل نفسه بل يمثل مشروعا وطنيا وهو الأنسب في هذه المرحلة ـ حسب قوله.

وعنونت صحيفة "الشرق الأوسط" :عمرو موسى: كل أوصاف الرئيس حاليا تنطبق على السيسي" وقالت إن عمرو موسي، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، رئيس لجنة الخمسين التي وضعت دستور مصر الجديد، قال: إن كل أوصاف الرئيس تنطبق حاليا على المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع، لافتا إلى أن أهمها «ثقة الناس، ورغبتهم في ترشحه كرئيس». وحدد موسى أوليات الرئيس في الانتهاء من خارطة الطريق وبدء إعادة بناء مصر، وتوجيهها نحو المستقبل، عبر خطة واضحة سياسيا واقتصاديا، تستعيد من خلالها قوتها على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

وأعرب موسي في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» عن أمله في عودة مصر لدورها الأفريقي الرائد، وأن ينتهي قرار تجميد أنشطتها في الاتحاد الأفريقي، مشيرا إلى أن تنفيذ خارطة الطريق التي أقرها الجيش بالتوافق مع قوى مدنية وسياسية بعد ثورة 30 يونيو، التي أطاحت بحكم الإخوان، من شأنه أن يسهم في تسريع هذه العودة، وإيجاد الفرص لبناء تعاون ينهي كل الخلافات السياسية، بين مصر والاتحاد الأفريقي.

وحول تخطي دعوة مصر إلى القمة الأفريقية التي تعقد حاليا في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، قال موسى إن «أفريقيا دون مصر تخسر، ومصر دون أفريقيا تخسر أيضا، ولا بد من مضاعفة الجهد لإنهاء هذا الموضوع واستعادة مصر لفعاليتها في القارة وفي الاتحاد الأفريقي»، مؤكدا أنه يشعر بالأسى لأن مصر لم تدع لهذه القمة.

وقالت صحيفة "الرياض" إن شركة "سنتامين" المالكة للشركة الفرعونية لمناجم الذهب بمصر توقعت أن يصبح منجم "السكري" للذهب الواقع في البحر الأحمر من أكبر 22 منجمًا على مستوى العالم، مشيرة إلى أنه تم إنتاج 357 ألف أوقية خلال العام الماضي بما يعادل 11،1 طنا وبذلك يواصل المنجم نمو إنتاجه للعام الرابع على التوالي، وذكرت سنتامين في بيان لها أنه من المتوقع أن تساهم التوسعات في المنجم في زيادة الإنتاج ليتراوح من 450 إلى 500 ألف أوقية (ما يعادل من 13 إلى 16 طنًا) مع بداية العام القادم.
الجريدة الرسمية