رئيس التحرير
عصام كامل

الحكومة ليست ضعيفة!!


سوف يرى الكثيرون أن هذا المقال خروجٌ عن الرأي العام السائد في المجتمع ووسائل الإعلام بأن حكومة د. حازم الببلاوي ضعيفة ومرتعشة، هذه العبارة التي أصبحت على لسان الجميع سواء من المواطنين أو النخبة بل لا يخلو برنامجٌ في الفضائيات ولا مقالٌ في الصحف إلا وتتردد هذه العبارة عشرات المرات، ومعظم من يتناول هذه العبارة يقولها على إطلاقها هكذا دون أن يحدد بالضبط أين يكمن ضعف الحكومة.


أنا هنا أقولها بكل صراحة ومن وجهة نظري أن هذه الحكومة ليست ضعيفة ولا مرتعشة.. كيف تكون كذلك وهي التي اتخذت قرارا بفض اعتصامي رابعة والنهضة المسلحين؟ كيف تكون الحكومة ضعيفة ومكتب إرشاد جماعة الإخوان بالكامل داخل السجن بما في ذلك المرشد الذي كان يُعتبر في العهود السابقة خطا أحمر لا يجوز الاقتراب منه أو حتى منعه من السفر؟ كيف تكون هذه الحكومة ضعيفة ومرتعشة وهي التي اتخذت قرارا باعتبار جماعة الإخوان تنظيما إرهابيا لأول مرة في تاريخ الجماعة يتم اتخاذ هذا القرار؟ كيف تكون هذه الحكومة ضعيفة ومرتعشة ويتم التحفظ على أموال الإخوان جماعةً وأعضاء؟

كذلك يتم التحفظ على كل ممتلكاتهم سواء المدارس أو الشركات؟ كيف تكون هذه الحكومة ضعيفة ومرتعشة وكل هذا العدد الكبير من الإخوان خلف القضبان سواء من القيادات أو الكوادر وأيضا الطلاب؟ كيف تكون هذه الحكومة ضعيفة ومرتعشة وهذه الجهود الكبيرة التي تقوم بها في تطهير سيناء من البؤر الإجرامية.. هذه الجهود التي يصفها البعض أنها عبور ثان لسيناء بعد أكتوبر 73؟ كيف تكون هذه الحكومة ضعيفة ومرتعشة وهي التي قامت بإجراء استفتاء على الدستور رغم الظروف الأمنية العصيبة وتهديدات الجماعة الإرهابية؟ فقد كان الاستفتاء بشهادة الخارج قبل الداخل على أعلى مستوى من الكفاءة والنزاهة والشفافية؟ كيف تكون هذه الحكومة ضعيفة ومرتعشة وهى التي اتخذت قرارا لم تجرؤ أي حكومة قبلها على اتخاذه وهو تطبيق الحد الأدنى والأقصى للأجور؟

كيف تكون هذه الحكومة ضعيفة ومرتعشة وقد أنجزت دستورا البعض يراه الأفضل في تاريخ مصر؟ كيف تكون حكومة ضعيفة ومرتعشة وهي التي اتخذت قرارا جريئا بغلق كل قنوات الفتنة المسماة بالقنوات الدينية؟ كيف تكون حكومة ضعيفة ومرتعشة و"حازم أبو إسماعيل" خلف القضبان، وهو الذي كان مثل الثور الهائج لا يستطيع أحد الوقوف أمامه؟ كيف تكون حكومة ضعيفة ومرتعشة وهي التي طردت السفير التركي وأعطت درسا لتركيا لن تنساه؟

وكذلك أنذرت النظام القطري والإيراني أكثر من مرة وفي سبيلها لاتخاذ موقف معهما كالذي حدث مع تركيا، كيف تكون حكومة ضعيفة ومرتعشة وهي التي لم تتأثر بالتهديدات الأمريكية والأوربية بل وتهتم وتتأثر برأي المواطنين في الداخل أكثر من الضغوط الدولية؟ كيف تكون حكومة ضعيفة ومرتعشة وهي التي قامت بتأمين احتفال الإخوة المسيحيين بعيد القيامة المجيد على أعلى مستوى وكذلك جلسات محاكمة المعزول وأنصاره؟ كيف تكون حكومة ضعيفة ومرتعشة وهي لم ترتبك أو تهتز بسبب استقالة البرادعي وهروبه من المسئولية؟ إن أداء الحكومة من وجهة نظري جيد جدا في ظل الظروف الصعبة التي تعمل فيها والأخطار التي تواجه مصر من الداخل والخارج ويكفيها أن تعبر بالبلاد هذه المرحلة الانتقالية الأصعب في تاريخها.
egypt1967@yahoo.com
الجريدة الرسمية