رئيس التحرير
عصام كامل

صحف إماراتية: خطة "كيري" بشأن القدس تقضي على آمال الفلسطينيين

 الصحف الإماراتية
الصحف الإماراتية

تناولت الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم الجمعة، في افتتاحيتها خطة وزير الخارجية الأمريكية جون كيري بشأن عملية السلام بين فلسطين وإسرائيل، إضافة إلى ما تتعرض له مدينة القدس من تهويد متسارع.

وكتبت صحيفة "البيان" تحت عنوان "في انتظار خلطة": إن خطة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري المرتقبة والتي كشفت تسريبات إخبارية أمريكية أول من أمس أجزاء جديدة من تفاصيلها ومنها إعلان القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية، لا تبدو مبشرة في نظر الفلسطينيين ولكنها قوبلت بترحيب إسرائيلي مشروط بحسب مصادر مقربة من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

وأشارت الصحيفة إلى تأكيد الجانب الفلسطيني على أن أفكار كيري إسرائيلية بشكل محض، لأنها تجعل موعد بدء وانتهاء الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي المحتلة مجهولا، لافتة إلى أنه ضاق ذرعا من الصيغ العامة والغامضة الأميركية، لاسيما بشأن مصير القدس واللاجئين والحدود في ضوء استمرار الاستيطان وقتل وملاحقة الفلسطينيين وتضييق الخناق عليهم، مكررا مناشداته للمجتمع الدولي لإنهاء معاناة شعب يقبع تحت الاحتلال منذ عقود.

وأوضحت أن "خلطة كيري" التي سيحاول من خلالها استرضاء الطرفين، وتحديدا الإسرائيلي، عبر الدعوة إلى وضع حد للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني، تتضمن توجهه بخطاب خاص للجمهور الإسرائيلي لإقناعه بالضغط على قيادته لقبول اتفاق الإطار دون التطرق إلى توجهه للجمهور الفلسطيني بخطاب مماثل وكأن الولايات المتحدة تحاول أن تعلن أنها ضمنت موافقة الفلسطينيين في "جيبها الصغير" رغم أن التقديرات تشير إلى استياء الطرفين من تلك الوثيقة التي ستكون أساسًا لانطلاق مفاوضات مباشرة بينهما.
وقالت إنه استكمالا للضغط الدولي على القيادة الفلسطينية نقل دبلوماسيون أوربيون رسالة واضحة للجانب الفلسطيني مفادها بأن دول الاتحاد الأوربي لن تقدم الدعم الواسع للفلسطينيين في تحركاتهم السياسية في الأمم المتحدة حال رفضهم مقترحات كيري.

من جهتها، أكدت صحيفة "الخليج" تحت عنوان " القدس تستغيث " أن ما تتعرض له مدينة القدس من تهويد متسارع لإسقاطها من تاريخ وذاكرة وجغرافيا وثقافة الأمة يفرض تحركا عربيا وإسلاميا متسارعا لإنقاذها لأن العدو يستثمر عامل الوقت لوضع كامل اليد عليها مستغلا لا مبالاة العرب وانشغالهم بأولويات مقلوبة تفقدهم القدرة وتشتت شملهم.

وقالت إن القدس لا تستطيع الانتظار لأن العدو يعمل ليل نهار ويشتغل تحت المدينة وفوقها لاستكمال مشروعه التهويدي وتزوير تاريخها واستبدال أهلها الأصليين المتجذرين في ترابها بآخرين يتم استيرادهم من مختلف أصقاع الأرض لاحتلالها.

وأضافت، ربما ينسى بعض العرب والمسلمين أن القدس ليست مدينة عادية كبقية المدن هي مدينة متفردة لا مثيل لها مبثوثة في شرايين الملايين من مسلمين ومسيحيين هي مدينة الله على الأرض صلة الوصل بين الإنسان وخالقه منها كان الإسراء وهي أولى القبلتين وثالث الحرمين هي مدينة السيد المسيح هي مدينة الصلاة المدينة المقدسة مدينة الإيمان حيث يتلاقى صدى الأذان في المساجد مع ابتهالات المؤمنين في الكنائس.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه هي مدينة القدس تبدو يتيمة تستغيث بين أيدي جلاديها ومغتصبيها ولا من جواب.. لم تعد قضية العرب الأولى والمركزية سقطت من الجداول والأجندات والعدو يعمل على إسقاطها من الذاكرة لأن أمامه فرصة تاريخية قد لا تتكرر لذا هو يعمل بجد على زرع آلاف الوحدات الاستيطانية فيها ومن حولها ويدمر بيوتها ويسعى لطرد أهلها ويغير معالمها من شوارع وأسوار وحارات وأزقة ويعطيها أسماء عبرية تناسب المشروع الصهيوني وتتلاءم مع الأساطير التوراتية.

واختتمت قائلة القدس لم تعد تحتمل الانتظار فسيف التهويد عند العنق والجرافة بدأت تهدم الجدران.. فهل من مستجيب قبل فوات الأوان.
الجريدة الرسمية