رئيس التحرير
عصام كامل

أمريكا تحمل النظام السوري مسئولية عدم نقل المواد الكيماوية إلى ميناء اللاذقية

ماري هارف نائبة المتحدثة
ماري هارف نائبة المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن قلقها البالغ إزاء فشل الحكومة السورية في نقل كافة المواد الكيماوية التي نص عليها قرار مجلس الأمن الدولي وقرار المجلس التنفيذي للمنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيماوية إلى ميناء اللاذقية السوري. 

وقالت جين بساكي، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، إن اليوم يمر شهرًا كاملًا على موعد استكمال إزالة كافة المواد الكيماوية الأكثر خطورة وفقا للتاريخ 31 ديسمبر 2013 الذي حددته المنظمة الدولية. 

وأشارت المسئولة الأمريكية إلى أن النظام السوري نقل حتى الآن أقل من 5 % فقط من تلك المواد الكيماوية، داعية النظام السوري لاتخاذ كافة الخطوات اللازمة للامتثال إلى التزاماته الدولية وفقا لمعاهدة حظر الأسلحة الكيماوية وقرار مجلس الأمن. 

وأوضحت «بساكي»، أن النظام السوري لديه كافة القدرات على نقل المواد الكيماوية، كما نقلها عدة مرات قبل ذلك خلال الأزمة السورية، مشيرة إلى أن تأخر الحكومة السورية في الوفاء بالتزاماتها يرفع تكلفة السفينة الأمريكية التي أبحرت أوائل الأسبوع الحالي إلى البحر المتوسط، وكذلك تكاليف السفن المرافقة والخدمات الأخرى ذات الصلة، مؤكدة على ضرورة تحميل النظام السوري مسئولية عدم إحراز تقدم في التخلص من الأسلحة الكيماوية حتى الآن.
الجريدة الرسمية