رئيس التحرير
عصام كامل

غضب فرنسي من تلويح بريطانيا بالانسحاب من الاتحاد الأوربي

مبنى الاتحاد الاوربي
مبنى الاتحاد الاوربي

قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إنه يجب على رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن ينتظر سنوات لإعادة كتابة شروط عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوربي.


وسخر مسئولو الرئيس الفرنسي من اقتراحات رئيس الوزراء البريطاني بإمكانية تغيير معاهد الاتحاد الأوربي قبل الاستفتاء الذي يعد كاميرون بعقده في عام 2017 حول استمرار بريطانيا في الاتحاد.

وتزيد هذه التصريحات من التوتر قبل القمة الفرنسية البريطانية التي ستنطلق في أوكسفورد شاير يوم غد الجمعة.

وقال رئيس الوزراء إنه يريد أن يعيد التفاوض بشأن علاقة بريطانيا بالاتحاد الأوربي ثم يطرح ذلك للاستفتاء على الشعب البريطاني في عام 2017.

واقترح كاميرون أنه طالما أن اعادة المفاوضات، التي تشمل تغيير المعاهدات بين بريطانيا والاتحاد الأوربي، ناجحة فإنها سيقود حملة لبقاء بلاده في الاتحاد الأوربي.

ونقلت صحيفة التيليجراف البريطانية عن مسئول فرنسي بارز مقرب من السيد هولاند في باريس قبل انعقاد القمة إن أي تغيير في المعاهدات أمر غير محتمل قبل عام 2017.

وأضاف في تصريحات للصحفيين "هذا لا يعني اننا لن نطلب في يوم ما مراجعة المعاهدات، ولكن من غير المحتمل جدا جدا أن يتم ذلك وفقا للمواعيد السياسية البريطانية".

وتابع المسئول "استمرار بريطانيا في الاتحاد يصب في مصلحتنا، ولكن ليس عن طريق تغيير معاهدات أو قواعد التفاوض. من مصلحتنا بقاء بريطانيا داخل الاتحاد ولكن هذا لا يمكن أن يحدث على حساب تفكيك أوربا".

ومن المقرر أن يعلن المسئولان، غدا الخميس، سلسلة من الاتفاقيات الدفاعية بشأن الطائرات بدون طيار، والطاقة والفضاء، وكذلك "إحراز تقدم" لتشكيل قوة التدخل السريع المشتركة.
الجريدة الرسمية