رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. بهاء طاهر وكرم صابر في ندوة «حرية التعبير» بمعرض الكتاب

فيتو

عقد، اليوم الخميس، المقهى الثقافي بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ندوة تحت عنوان "حرية التعبير"، شارك فيها الروائى الكبير بهاء طاهر، والكاتب كرم صابر، والكاتبة الصحفية منصورة عز الدين، وأدراتها الناقدة أماني فؤاد.

وقالت أماني فؤاد إن مصر بها ثقافة متقنعة بالدين وهو غطاء لأغراض سياسية واقتصادية وغيرها، موضحة أن كل القوانين والدساتير في العالم بها ضوابط للحرية ولكن الجماعات السلفية والأصولية يستطيعون خلق منافذ وثغرات خلال هذه النصوص ليقيدوا الإبداع، بحسب قولها.

وذكرت أن هناك جرائم كثيرة ارتكبت باسم الأخلاق، فالدول الفاشية تعتبر المفكر والمثقف والمبدع فائضا عليها، مشيرة إلى أن الجماعات المتطرفة تعلم أن خطاباتها هشة لا تصمد أمام فكر وعقل المبدع، مطالبة باستغلال هذه النقطة.

من جانبه، قال الأديب بهاء طاهر إن حرية الإبداع يقال عنها كلام إنشائي ولا يطبق إطلاقا، في جميع الأوقات، ففي التسعينيات الغيت الرقابة وأصبح رئيس التحرير هو المسئول فأصبحت الرقابة أشد، مضيفا أنه دائما ما تصحب مواد الدستور عبارة "في حدود القانون" ولا نعلم ما هي هذه الحدود.

وذكر أن روايته "خالتي صفية والدير" ظلت سنوات في مطابع الأهرام ولم تنشر وفي النهاية نشرتها مجلة المصور، مؤكدا أن على الكاتب أن يتخلص من الرقابة الذاتية على نفسه ويجب عليه التضحية من أجل أن يوصل رسالته.
الجريدة الرسمية