رئيس التحرير
عصام كامل

مخطط تقسيم اليمن يشعل الحرب بين الشيعة والسنة

علم اليمن - صورة
علم اليمن - صورة أرشيفية

تدور معارك طاحنة بين الحوثيين ومقاتلين قبليين في شمال العاصمة اليمنية وأوقعت هذه المعارك في ثلاثة أيام 38 قتيلا، بحسب مصادر قبلية وطبية.


وقالت مصادر محلية لوكالة الأنباء الفرنسية، إن جماعة "الحوثي" يحاولون السيطرة على مرتفعات تطل على مطار صنعاء الدولي، لكن متحدثا باسم قبيلة "ارحب" أكد أن قبيلته نجحت في استعادة أربعة تلال من الحوثيين. 
وأوضح المتحدث أن "رجال قبيلة ارحب صدوا الحوثيين من جبل النسر وثلاثة تلال أخرى بعد مواجهات خلفت منذ مساء الثلاثاء أكثر من عشرة قتلى بين الحوثيين وسبعة قتلى في صفوف رجالنا"، مضيفا أنه تم القبض على سبعة حوثيين.

وفي محافظة عمران المحاذية لمحافظة صنعاء، قتل تسعة حوثيين وقبليين في معارك وقعت في الساعات الأخيرة من يوم أمس، في خيوان ودنان بمنطقة حوث، بحسب مصادر قبلية وطبية. وقتل 12 شخصا آخر يومي الإثنين والثلاثاء الماضيين.

وقالت مصادر قبلية أن المتمردين الحوثيين هم الذين بدءوا المعارك بنية معاقبة القبائل على دعمها لمجموعات سلفية. 
وذكرت مصادر سياسية أن جماعة "أنصار الله" المتمركزة في شمال البلاد خصوصا بمحافظة صعدة، تحاول السيطرة على المزيد من الأراضي قبل رسم حدود المحافظات التي ستشكل الدولة اليمنية الفدرالية.

وكان الرئيس اليمني عبد ربه هادي منصور شكل لجنة كلفت بوضع التقسيم الإداري الجديد للدولة الفدرالية تنفيذا لقرارات الحوار الوطني الذي انتهى الأسبوع الماضي.

الجريدة الرسمية