رئيس التحرير
عصام كامل

عماد عابدين: توقعات صندوق النقد مجرد كلام

عماد عابدين رئيس
عماد عابدين رئيس لجنة التموين والبقالة بالغرفة التجارية

قال عماد عابدين - رئيس لجنة التموين بشعبة المواد الغذائية والبقالة التموينية بالغرفة التجارية بالقاهرة -: إن الركود الذي عم الأسواق لمدة ثلاث سنوات - عقب ثورة 25 يناير - أثر جذريا على الحالة الاقتصادية للبلاد إلى جانب تراجع أسعار الجنيه المصري أمام الدولار، مما تسبب في رفع الأسعار بسبب الزيادة في سعر المواد الخام والسلع المستوردة.

وأضاف عابدين: إن الفترة القادمة تعد بوادرها مبشرة في كل شيء، خاصة مع الاستقرار الأمني الذي قد ينتج مع الانتخابات الرئاسية، واختيار رئيس يتوافق عليه معظم المصريون، فالاقتصاد يتأثر بالعوامل السياسية بصورة مباشرة.

وأوضح عابدين أن توقعات صندوق النقد الدولي عن ارتفاع معدلات التضخم من 6.9% العام الماضي إلى 10.3% العام الحالي، هي مجرد توقعات وكلام، مضيفًا: إن السلع الغذائية أسعارها مستقرة نسبيا، خاصة المسلى والزيوت ومنتجات الألبان ارتفعت في بداية العام بنسب طفيفة، والأرز يتراوح سعره - حسب درجة النقاوة وجودته وتغليفه - من 3.5 جنيهات وحتى 6 جنيهات. 
وتوقع عابدين انخفاض أسعار السكر الذي يتراوح سعره من 5 جنيهات وحتى 6 جنيهات، موضحًا أن أسعار السكر ارتفعت متزامنة مع موسم حلوى المولد، التي يعقبها انخفاض في أسعار السكر، وقد يعود إلى سعره 4.5 جنيهات، وأيضًا سينخفض مع موسم حصاد محصول القصب والبنجر.
الجريدة الرسمية