رئيس التحرير
عصام كامل

توقيع ثلاث اتفاقيات بترولية جديدة باستثمار 165 مليون دولار

المهندس شريف إسماعيل
المهندس شريف إسماعيل وزير اثناء توقيع ثلاث اتفاقيات

أكد المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، أن توقيع هيئة البترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" ثلاث اتفاقيات بترولية جديدة مع شركات عالمية، يجب أن يدخل حيز التنفيذ، ما يضمن تأمين الاحتياجات المستقبلية من الطاقة في مصر.

وقال إسماعيل، عقب توقيع الاتفاقيات اليوم الخميس: سنعمل على البحث عن البترول والغاز في مناطق سيناء وخليج السويس والبحر المتوسط مع شركات مصرية وعالمية باستثمارات حدها الأدنى 165 مليون دولار.

وتمت الاتفاقية الأولى بين هيئة البترول وشركات "دانا بتروليم" الإنجليزية وبتروكلتك الأيرلندية وبيتش بتروليم الأسترالية بمنطقة سهل القاع بسيناء باستثمارات حدها الأدنى 15 مليون دولار، ومنحة توقيع 3 ملايين دولار لحفر بئرين جديدين؛ أما الاتفاقية الثانية بين الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» وشركة أيوك الإيطالية، للبحث عن الغاز بمنطقة شروق البحرية بالمياه العميقة بالبحر المتوسط باستثمارات حدها الأدنى 150 مليون دولار ومنحة توقيع 5 ملايين دولار.

في حين جاءت الاتفاقية الثالثة، اختصت بتعديل اتفاقية الشركة العامة للبترول لمد عقد استغلال بمنطقة "أم اليسر" غرب خليج السويس لمدة 15 عامًا.

وأشار الوزير إلى أنه بتوقيع الاتفاقية الأولى يكون قطاع البترول قد انتهى من توقيع 21 اتفاقية سبق صدور قرارات بشأنها من رئيس الجمهورية في سبتمبر الماضي بإجمالي استثمارات حدها الأدنى 713 مليون دولار ومِنَح توقيع قدرها 123.5 مليون دولار، وتهدف إلى حفر 109 آبار استكشافية؛ بينما تمثل الاتفاقيتان الثانية والثالثة باكورة توقيع 8 اتفاقيات جديدة وافق عليها الرئيس مطلع هذا العام؟

وبذلك يصل إجمالي عدد الاتفاقيات البترولية التي تم توقيعها خلال فترة عمل الحكومة الحالية إلى 23 اتفاقية بإجمالي استثمارات حدها الأدنى 863 مليون دولار ومنح توقيع قدرها 128.5 مليون دولار لحفر 111 بئرًا جديدة.
الجريدة الرسمية