رئيس التحرير
عصام كامل

جنوب اليمن مستعمر ونطالب «مصر» بالوقوف معنا لنيل استقلالنا عن الشمال.. «فيتو» تحاورعميد السجناء الجنوبيين في اليمن: الإخوان لصوص ثورات في كل مكان

فيتو

  • صور عبدالناصر والسيسي تملأ الشوارع ونعتز بالجيش المصري ونعتبره فخرًا للعرب جميعًا
  • الوحدة تجري في دمائنا ولم يقدم شعب عربي تضحيات من أجلها كما قدمنا
  • نطالب المشير السيسي بمساندتنا من أجل استعادة حقنا المسلوب في وطننا المحتل
  • المشاركون من الجنوب اليمني في الحوار الوطني دفعت لهم 10 ملايين ريـال

لم يكن تأثير حكم الإخوان في مصر ينصب على المصريين فحسب لكن امتد لينال آخرين.. العميد بجاش الأغبري القيادي بالحراك الجنوبي اليمني، وعميد السجناء، أو "الأسرى" الجنوبيين، إحدى هذه الشخصيات التي تأثرت من حكم الإخوان في مصر والذي تماس مع مثيله في اليمن، ليصير مشردًا بعيدًا عن وطنه، تحت مسمى «النفي» والذي انتهى فعليا منذ القرن التاسع عشر إلا أن إخوان اليمن بمساعدة إخوان مصر مارسوه من جديد ضده وضد كل من يحاول المطالبة بحقوقه الإنسانية.


«فيتو» التقت الأغبري وتحدث خلال اللقاء عن مطالب وآمال أهل الجنوب اليمني، مطالبا المشير عبدالفتاح السيسي بالنظر إلى اليمن ومساعدة أهل الجنوب بالتحرر من أسر الاحتلال اليمني أسوة بحرب الكويت في تسعينيات القرن الماضي.
وحول وجوده في مصر يقول الأغبري: "تم اعتقالي في 4 أكتوبر 2012، وفقًا لمخطط اغتيال، تم مقتل أحد مرافقي، وجرح الآخر.. وأنا تم اعتقالي ونجلي الأصغر.. النائب العام ونظرا لعدم وجود شيء ضدي أصدر أمرًا بالإفراج عني.. وزير الداخلية بحكم انتمائه إلى جماعة الإخوان «الإصلاح» اعترض على هذا القرار وبالتالي تمت توجيهات من عبدالله منصور هادي، في يناير 2013 بالإفراج عني، واعترض وزير الداخلية أيضًا، لكن بعد ضغط جماهيري واسع. 
قررت السلطات نفيي أنا و"حسن بنان" إلى القاهرة، وكان حينها نظام الإخوان هو الحاكم في مصر، أي وجه آخر للحكم اليمني.

- أي أنه لهذا السبب تم اختيار القاهرة لتكون منفى لك..؟
لا يوجد إيضاح أو سبب أكثر من هذا. 

- في العصر الحديث انتهى مصطلح "النفي" نهائيا لكنه مازال قائمًا في اليمن..؟
تجار الحروب لا يوجد لديهم قواعد تجاه هذا كل شيء بالنسبة لهم متاح "قتل، سحل، نفي، اختفاء قسري".

- إذا هذا توصيفك لنظام الإخوان الحاكم في اليمن، ومن قبله نظام الإخوان في مصر..؟
هما وجهان لعملة واحدة ولا فرق بينهما.

- وما آلية وجودكم في القاهرة وقتها.. هل وفقا للجوء سياسي أم ماذا..؟
تم نقلنا ودون وجود أي مبرر لننفى أنا ورفيقي "حسن بنان " إلى القاهرة، وطبعا سلطات الاحتلال اليمني التزمت في البداية بتوفير مصاريفنا ونقل أطفالنا إلى هنا، وبالتالي اقتنعنا بالانتقال، وأثناء وصولنا للقاهرة تم التخلي عن هذه الالتزامات وقالوا لنا التزموا بأنفسكم، وما زال أطفالي في اليمن، وصرت وكأني دخلت في سجن جديد، وأنا بالأساس اعتقلت لمدة 16 عاما، في 1995 بعد احتلال الجنوب، وكانت أي شخصية جنوبية تطالب بتصحيح مسار الوحدة، أو تشكيل منظمات إنسانية يتم اعتقالها، وأنا شكلت منظمة "العدل والمساواة"، تم الزج بي في السجن ووجهت لي اتهامات بالمساس بأمن الدولة وحكمت بالإعدام تعذيرا، وقضيت في السجن 16 سنة، وكذا العديد من رجال القوات المسلحة الذين زج بهم في السجن لمطالبتهم بتعديل مسار الوحدة.
لكن ألا وأن النظام استكبر ورفض تعديل المسار، لذا كان قرار أبناء الجنوب وهو قرار شعبي باستعادة الدولة.

- وذلك عبر مطلبكم بالانفصال..؟ 
المطلب هو مطلب شعب وليس النخب، الشعب هو صاحب القرار في ذلك.

- لكنك تتحدث عن اليمن بمسميات "الاحتلال"، سلطات الاحتلال.. ودولة الاحتلال.. فهل ترى أن فترة الوحدة اليمنية هذه بمثابة احتلال من قبل الشمال..؟
أي وحدة في أي قطر تأتي بالقوة هي احتلال، هذا جانب، الجانب الآخر ما تعرض له أبناء الجنوب من قتل وتشريد، إقصاء، تهميش، طرد من وظائفهم.. فهناك 85 ألف كادر من أبناء الجنوب مؤهلين تم رميهم في الشارع وحل محلهم من ليسوا في قدرهم العلمي والتأهيلي.
وغير ذلك فإن "مجرم الحرب" على محسن الأحمر وهو أحد المشاركين في احتلال الجنوب والرجل الثاني في نظام الحكم اعترف بلسانه أن الجنوب مستعمر، فلم يؤخذ علينا نحن أبناء الجنوب عندما نقول إننا محتلون ويتم أخذ الكلمة بنوع من الريبة وعدم ارتياح، بينما عندما تطلق من قبل شخصية شاركت في احتلال الجنوب لا ينظر إليها ولا تذكر، ونحن بالفعل مستعمرون، فنحن الجنوبيين دعاة وحدة وهي تجري في دمائنا.

- لكن ماذا عن "الحوار الوطني" الذي أنهى اجتماعاته وما اشيع عن أنه جرى فيه اتفاقات، وأن الحراك الجنوبي الذي خرج عن هذا الحوار في حين أن باقي الفصائل الجنوبية وكما قيل استمرت في الحوار إلى أن خرجت الوثيقة الأخيرة للحل فما قولك في ذلك..؟
أولا بالنسبة للماكينة الإعلامية والنخب المتنفذة أستطيع القول إنهم حازوا على الرقم القياسي في الكذب والتضليل.. مؤتمر الحوار الوطني جاء بناء على مبادرة خليجية لا يمت لأبناء الخليح بأي صلة، وتم إعلانها أساسا لإعلان الحل القائم بالإشكال بين طرفي الحكم على عبدالله صالح وعلي محسن الأحمر، فما إن قامت ثورة شبابية وشعبية في البداية حاولت القوى الإقليمية والدولية وأد هذه الثورة الحقيقية وأوعزت للطرف الآخر في السلطة، وعلي محسن الأحمر تحديدا باحتواء الثورة.

- إذا ترى أن آل الأحمر، وهم ممثلو الإخوان المسلمين في اليمن انقضوا أيضا على ثورة شباب اليمن..؟
نعم وهذا أمر واضح وجلي، الثورة في اليمن تم وأدها من هؤلاء، وهو كما وضح جليا أنهم "لصوص ثورات".
ومؤتمر الحوار لا يعنينا والحراك الجنوبي بكل مكوناته لم يشارك في هذا الحوار، وتم إشراك مجاميع وانسحب في وقت مبكر، واشترك آخرين تم دفع "10 ملايين ريـال" لهم للمشاركة وهؤلاء حتى أسرهم وليس عشائرهم والجنوب بشكل عام قدمت رسائل لكل أبناء الجنوب بأنهم متبرئون منهم.

- هذا اتهام مباشر منك أنه تمت رشوتهم نظير 10 ملايين ريـال..؟
لا اتهم بل هذا واقع، وهؤلاء لا يستطيعون أن ينزلوا في أي ساحة من ساحات الجنوب، بل وتم شراؤهم بالمال من أجل المشاركة، وأتحداهم أن يحركوا سكان منزل في الجنوب.

- ما طبيعة مكون الإخوان المسلمين وتأثيرهم في الجنوب اليمني..؟
لا يوجد لهم أي تأثير يذكر في الجنوب، بل توجد عصابات تمارس القتل والسلب والنهب لتنسبها للحراك من أجل تشويهه لكنه سلمي 100% ولم يستخدم السلاح على الإطلاق ولو جرى لتغيرت الصورة ولم نكن لنبقى هكذا إلى الآن.

- هذا برغم انتشار السلاح..؟
أبناء الجنوب استطاعوا هزيمة بريطانيا العظمى بدعم من جمال عبدالناصر الذي نفخر أنه آذر ثورة 14 أكتوبر وكانت نتيجتها تحقيق الاستقلال في الجنوب، وهذا ما نرجوه من مصر في المرحلة الحالية من قيادة ثورة 30 يونيو بالوقوف إلى جوارنا كما وقف عبدالناصر من أجل استعادة حقنا المسلوب واستعادة كرامتنا في وطننا المحتل.

- ألهذا السبب خرجت الحشود في الجنوب خلال تظاهراتها في ذكرى الثورة تحمل صورة "جمال عبدالناصر" إلى جوار صورة المشير عبدالفتاح السيسي" –وقتها-...؟
نعم، الجنوب كله يعج بصور الزعيم جمال عبدالناصر وصور المشير السيسي لكون مواقف السيسي إلى جانب إرادة الشعب، وليس النخبة الحاكمة، ونحن نعتز بالجيش المصري ونعتبره فخرا للعرب جميعا، وسندا للأمة العربية قاطبة، فمصر هي الأخ الأكبر، وكما جرى مع الشقيقة الصغرى الكويت في عام 90، نناشد مصر بالوقوف لجانب الجنوب حتى نتمكن من استعادة سيادتنا. 
فنحن كنا دولة مستقلة، وتوحدنا مع شقيقنا الأكبر منا لكنه طغى وتجبر وأذلنا لذا نطالب من شقيقنا الأكبر وهو "مصر العربية" بالوقوف معنا وأن تحذو معنا مثل ما قامت به مع دولة الكويت.

- إذا تقولون كفرنا بالوحدة ولا حل الا الانقسام..؟
الوحدة تجري في دمائنا ولم يقدم شعب عربي تضحيات من أجل الوحدة كما قدمنا، ناصر عندما حدثت مشكلات في الوحدة مع سوريا أبى أن تسفك قطرة دماء واحدة من أجل الوحدة لكن على عبدالله صالح يتفاخر في حواراته بأنه غمد الوحدة بالدم فأي وحدة هذه.

الجريدة الرسمية