رئيس التحرير
عصام كامل

نصائح تقيك شر الإصابة بإنفلوانزا الخنازير

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

بعد البيان التحذيري الذي أصدرته نقابة الأطباء بالدقهلية، مؤكدة على انتشار فيروس "h1n1"، أو "إنفلونزا الخنازير"، أصبح لزاما على كل أسرة التيقن من توعية أبنائها بأسس الوقاية الصحية من الإصابة بهذا المرض الموسمي.


ينصح الدكتور فايق حافظ استشاري الباطنة العامة، العاملين في مجال الرعاية الصحية بدءا من المسعف والممرض والطبيب بارتداء الماسكات والقفازات عند إجراء الكشف الطبي على أي مريض، وعدم التهاون في تغيير كل ماسك وقفاز بعد إجراء الكشف الطبي على كل شخص.

استخدام وسائل التعقيم في المنازل وخاصة المطبخ ودورات المياه والتي تعد مصدرا أكيدا للبكتيريا، فمثلا تقطيع اللحم يجب أن يكون بسكين خاصة يتم غسلها وتعقيمها ثم تجفيفها جيدا وحفظها في مكان نظيف.

الامتناع قدر الإمكان عن استخدام دورات المياه العامة، وعند الاضطرار يمسك الشخص الحنفية بمنديل يلقيه فور الانتهاء من فتحها وغلقها، ويستخدم الكيس البلاستيك المخصص للمرحاض، مع الاحتفاظ بقطارة تحتوي على محلول معقم.

الحرص على الإمساك بمنديل نظيف ووضعه على الأنف والفم عند التواجد في المواصلات العامة أو الأماكن المزدحمة، فهذا المرض ينتقل عبر الهواء المحمل بالرذاذ، الامتناع عن استخدام الأدوات الشخصية للآخرين ممثلة في أدوات الطعام، والمناديل، والقطرات.

التركيز على الأغذية المحتوىة على فيتامينات ومعادن مقوية للمناعة ومقاومة للبرد، منها، المكسرات، الحمضيات، الكابوتشى، التفاح، بطاطا، الكرنب، أسماك السردين والمكاريل والتونة، الشوفان.
الجريدة الرسمية