رئيس التحرير
عصام كامل

نتنياهو: إسرائيل ليست مضطرة للموافقة على الطرح الأمريكي للسلام

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

نشب خلاف بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحليف قومي متشدد في ائتلافه الحاكم، اليوم الأربعاء، بسبب اقتراح أمريكي مرتقب يهدف إلى دفع محادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية المتعثرة إلى الأمام.

وبحسب وكالة رويترز أنه لن يعلن بعد عن الموعد الذي يكشف فيه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن اقتراحه غير أن الخلاف الجديد بين نتنياهو وشريكه نفتالي بينيت المنتمي إلى اليمين المتطرف يشير إلى أزمة وشيكة.

ويدافع حزب البيت اليهودي الذي ينتمي إليه بينيت عن ضم بعض أراضي الضفة الغربية المحتلة، وهدد بإنهاء شراكته مع نتنياهو إذا عرض تسليم أي أرض ذات أهمية تاريخية لليهود حسب قوله.

وفي كلمة حادة اللهجة ألقاها أمام مؤتمر دولي للأمن أمس الثلاثاء وجه بينيت انتقادا مستترا إلى نتنياهو ما يشير إلى اعتقاده بأن الزعيم الإسرائيلي مستعد لقبول خطوط كيري الإرشادية بخصوص السلام.

وقال بينيت: "لن يغفر أجدادنا ولا أحفادنا للزعيم الإسرائيلي الذي يفرط في أرضنا ويقسم عاصمتنا، "وقال نتنياهو في كلمة ألقاها أمام نفس المنتدى الأمني في تل أبيب إن كيري سيستعرض "المواقف الأمريكية" وإن "إسرائيل ليست مضطرة للموافقة على أي شيء يطرحه الأمريكيون".

وأبدى مسئولون إسرائيليون طلبوا عدم ذكر أسمائهم غضبهم من الاتهامات التي وجهها بينيت، وقال وزير الإسكان أوري أرييل العضو البارز في حزب البيت اليهودي لراديو إسرائيل يوم الأربعاء إنه يتوسط لحل "أزمة" بين بينيت ونتنياهو.

ووسط هذه المشاحنات طرح توماس فريدمان الكاتب في صحيفة نيويورك تايمز الخطوط العريضة لما قال إنه اقتراح الإطار "المتوقع" أن يقدمه كيري، وقدم مصدر سياسي إسرائيلي رواية مماثلة.

ويقول التقرير إن خطة كيري تتضمن وضع نهاية للصراع الإسرائيلي الفلسطيني وجميع المطالب عقب انسحاب إسرائيلي تدريجي من الضفة الغربية مع اتخاذ ترتيبات أمنية غير مسبوقة في غور الأردن.
الجريدة الرسمية