رئيس التحرير
عصام كامل

جنرال إسرائيلي: تركيا نقطة تمركز عناصر "القاعدة" في سوريا

رئيس المخابرات العسكرية
رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية الميجر أفيف كوخافي

قال رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية الميجر أفيف كوخافي، اليوم الأربعاء، إن بعض مقاتلي عناصر الذين يذهبون إلى الحرب في سوريا لديهم قواعد في تركيا، ويمكنهم الوصول بسهولة إلى أوربا عن طريق تركيا -الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي.

ونقلت وكالة رويترز عن كوخافي الذي كان يستعين بخريطة للشرق الأوسط مبين عليها مناطق وجود القاعدة أمام مؤتمر أمني، قوله: إن مقاتلي القاعدة من شتى أنحاء العالم يدخلون سوريا أسبوعيا "لكنهم لا يبقون هناك"، وظهر على الخريطة ثلاث قواعد لتنظيم القاعدة داخل تركيا.

وأشار التقرير إلى أن المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية لم يعلق على تصريحات كوخافي لكن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان نفى مرارا أن تكون تركيا توفر ملاذا أو دعما لجماعات مرتبطة بالقاعدة في سوريا.

وداهمت شرطة مكافحة الإرهاب التركية مكتب وكالة معونة على الحدود مع سوريا هذا الشهر في إطار ما وصفته وسائل إعلام تركية بعملية في ست مدن ضد أفراد يشتبه في صلتهم بتنظيم القاعدة.

وحافظت تركيا على سياسة الباب المفتوح في تعاملها مع الصراع السوري بالسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى المناطق الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة واستقبال اللاجئين والسماح للجيش السوري الحر بتنظيم صفوفه على أراضيها.

لكن زيادة نفوذ جماعات مرتبطة بالقاعدة مثل جبهة النصرة والدولة الإسلامية في العراق والشام في مناطق بشمال سوريا قرب الحدود التركية عرض أنقرة لاتهامات بدعم الإسلاميين المتشددين.
الجريدة الرسمية