رئيس التحرير
عصام كامل

الاحتفال بمرور 20 عامًا على رحيل "الجمل" بمعرض الكتاب

معرض القاهرة الدولي
معرض القاهرة الدولي للكتاب

احتفل، اليوم الأربعاء، المقهى الثقافي بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بذكرى مرور عشرين عامًا على رحيل الكاتب الكبير عبد الفتاح الجمل، بحضور الشاعر زين العابدين فؤاد والشاعر فتحي فرغلي والقاص سعيد الكفراوي.


وقال زين العابدين فؤاد إنه تعرف على الجمل عام 1958، ولم يقابله وجهًا لوجه إلا بعد مرور ثلاث سنوات، حيث أعطاه قصيدة فنشرها الجمل في الملحق الثقافي لجريدة المساء التي كانت تصدر يوم الأربعاء، محققة مبيعات أعلى من الأهرام في هذا الوقت.

وأضاف أنه أعطى رواية (الخوف) لعبد الفتاح الجمل لنشرها، وذلك عقب موافقة الرقابة على نشر ديوان (وش مصر) لزين العابدين، مؤكدًا أن الجمل من أكثر الداعمين لجيل الكُتاب من الستينات.

فيما قال فتحي فرغلي إن عبد الفتاح لم يهتم بنشر أعمال لأشخاص بعينهم بل كان يهتم بالإبداع أيًا كان صاحبه، فهو شخص لن يتكرر ولن نجد مثيلا له الآن، مضيفًا أن الجمل كان لا يحب سمير رجب، وكان كلما رآه سبّه، وعندما صار رجب رئيس تحرير المساء قدم استقالته فورًا.

ومن جانبه قال سعيد الكفراوي إن من أهم المؤسسين للكتابة والإبداع في مصر هما اثنان، ويحيى حقي وعبد الفتاح الجمل، فهما متوازيان في القمة ومحبة الناس، واكتشاف المواهب الجديدة، مضيفًا أن جيل الستينات خرج من معطف عبد الفتاح الجمل.

وقال إنه رغم قلة إنتاج الجمل الأدبي، إلا أنه بذل عمره في اكتشاف المواهب، مشيرًا إلى أنه كاتب مبدع لا نظير له.
الجريدة الرسمية