رئيس التحرير
عصام كامل

بورصة السعودية ترتفع ومكاسب في معظم أسواق المنطقة مع صعود أسواق العالم

 البورصة السعودية
البورصة السعودية - صورة ارشيفية

ارتفعت البورصة السعودية يوم الأربعاء مدعومة بتعافي الأسواق العالمية مع عودة تركيز المستثمرين إلى العوامل الأساسية المحلية بينما حققت معظم أسواق الأسهم الأخرى في المنطقة أيضا مكاسب.

وتعافت الأسهم الآسيوية والأوربية وشهدت الليرة التركية أكبر صعود لها خلال خمس سنوات يوم الأربعاء بعدما صدم البنك المركزي التركي المستثمرين بإجراء زيادة ضخمة في أسعار الفائدة للحد من هروب الأموال إلى الخارج.

وتدعمت المعنويات في الخليج رغم قلة التعرض لتقلبات الأسواق الناشئة إضافة إلى قوة فوائض المالية العامة وموازين المعاملات الجارية.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.6 في المئة متعافيا من بعض الخسائر التي مني بها في وقت سابق هذا الأسبوع حينما تراجع من أعلى مستوياته في خمس سنوات.

وصعد سهم مجموعة سامبا المالية 3.4 في المئة مسجلا أعلى إغلاق له خلال أربعة أسابيع بعدما اقترح مجلس إدارة المجموعة توزيع أسهم مجانية بواقع سهم مقابل كل ثلاثة أسهم في حوزة المساهمين وذلك حسب اشعار إلى البورصة.

ورفعت سامبا المعنويات في قطاع البنوك ليصعد مؤشر القطاع 1.1 في المئة مشكلا الداعم الرئيسي للسوق. وزاد مؤشر قطاع البتروكيماويات 0.2 في المئة.

وقال محمد فيصل بوترك محلل البحوث لدى الرياض المالية "يرجع تعافي السوق إلى تأثيرات الأسواق العالمية.

"أسعار معظم أسهم الشركات الرئيسية قريبة من الأسعار المستهدفة ولذا يصعب على المحللين إصدار توصيات للأسهم. يبدو الصعود محدودا عند المستويات الحالية لكن المستثمرين لا يزالون متفائلين بعام 2014."

وفي دولة الإمارات العربية المتحدة ارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.6 في المئة مسجلا أعلى مستوياته في 65 شهرا. وزاد سهم بنك الخليج الأول 3.5 في المئة وكان المحرك الرئيسي للسوق.
الجريدة الرسمية