رئيس التحرير
عصام كامل

لبنان يحتاج إلى 1.8 مليار دولار لإغاثة 892 ألف نازح سوري

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن مدير مشروع النازحين السوريين في لبنان مكرم ملاعب أن عدد النازحين السوريين المسجلين في لبنان بلغ أكثر من 892 ألفًا ينتشرون في أكثر من 1600 منطقة في البلاد، وتحتاج البلاد إلى 8. 1 مليار دولار لتنفيذ خطة إغاثتهم.


وأشار مكرم ملاعب، خلال اجتماع نظمته وزارة الشئون الاجتماعية وشارك فيه وفد من المفوضية العليا للاجئين برئاسة ممثلة المفوضية في لبنان نينات كيلي وممثلين عن المنظمات الدولية لبحث أولويات خطة الاستجابة الإنسانية لمساعدة النازحين في ضوء ازدياد تدفقهم إلى لبنان إلى أنه تم وضع خطة مع المنظمات الدولية ومع المفوضية العليا للاجئين والاونروا واليونيسف وكل المنظمات الإنسانية للحالة الطارئة التي يعيشها لبنان نتيجة العدد الكبير من النازحين.

ولفت إلى أن الاجتماع هو أول اجتماع تنظيمي للجنة التوجيهية لتنفيذ الخطة وللتأكد أن الخطة سوف تنفذ كما وضعت وبحسب الاحتياجات مع مراجعة كل المشاكل والعراقيل موضحا أن الخطة تشمل مليارا و800 مليون دولار من الاحتياجات منها 165 مليون دولار احتياجات مباشرة للدولة اللبنانية لتخفيف مشكلة النزوح على المجتمعات المحلية من خلال جهد ودعم المؤسسات المحلية.

ومن جانبها، أكدت ممثلة المفوضية العليا للاجئين في لبنان نينات كيلي أن المفوضية على علم تام بمستوى الأزمة السورية داخل سوريا وتأثيرها على لبنان وكانت الجهات الدولية كانت مسئولة العام الماضي عن مئات الملايين من الدولارات للاستجابة الإنسانية لمساعدة النازحين والاحتياجات الأساسية للمجتمعات المحلية اللبنانية.

وقالت إن تحريك هذه المبالغ والكم الهائل من التدخلات يستدعي التنسيق التام للتأكد من أن ليس هناك ازدواجية في العمل لافتة إلى أنه في هذا العام بدأ ازدياد اعداد اللاجئين الذي يقارب 900 ألف وقدمت المفوضية طلب استجابة يقدر بمليار و900 مليون دولار.
وعن موضوع إقامة مخيمات للنازحين السوريين داخل الاراضي السورية.

وأوضحت كيلي أن رئيس الوزراء اللبناني المستقيل نجيب ميقاتي تطرق إلى هذا الموضوع في مؤتمر الكويت الأخير والأمر الأساسي المتعلق بهذا الاقتراح هو تأمين سلامة النازحين في هذه المخيمات خصوصا من الجهات الفعالة في سوريا سواء من النظام أو المعارضة.
الجريدة الرسمية